العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ

إيران: العمل في مفاعل آراك لم يتوقف بعد

أعلنت مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية أنها لم توقف العمل بعد في مفاعل "آراك" للمياه الثقيلة التزاماً ببنود الاتفاقية النووية مع القوى العالمية لكنها تتوقع حدوث ذلك في الأيام المقبلة.

وتتناقض التصريحات التي نقلتها وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) مع تقرير سابق نشرته وكالة "فارس" للأنباء نقلاً عن مصدر مطلع ذكر أن إيران أزالت نواة المفاعل وملأته بالأسمنت. وقال مسئول نووي إيراني بارز "بدأ العمل في آراك فيما يتعلق بإزالة نواته. نحن ملتزمون بالوفاء بتعهداتنا استناداً إلى الاتفاقية (النووية)". وأضاف "يوم التنفيذ سيكون قريباً".

ولم يحدد يوم بعينه لإتمام التنفيذ وهو اليوم المحدد لرفع العقوبات الذي يستند إلى تقرير ترفعه الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد فيه بان إيران وفت بوعودها وفقاً للاتفاقية النووية.

وفي الأسبوع الماضي قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن إتمام التنفيذ قد يكون "في غضون أيام". ويتوقع المسئولون الإيرانيون أن تستكمل في الأيام المقبلة تنفيذ بنود اتفاق 14 يوليو/ تموز المعروف بخطة العمل المشتركة الشاملة.

وما إن تؤكد الأمم المتحدة إتمام هذه الخطوات سيتم رفع العقوبات الدولية عن إيران مما يمهد الطريق لتدفق الاستثمارات الأجنبية. كما يقول المسئولون الإيرانيون إن هذه الخطوة ستؤدي إلى ارتفاع سريع في صادرات النفط.

ونقلت وكالة "تسنيم" عن مساعد وزير الخارجية، مجيد تاخت رافنشي قوله "أحد التزاماتنا هو إعادة تصميم مفاعل آراك وكل ما اتفقنا عليه نعكف على تنفيذه". كما قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون اليوم إن العقوبات سترفع "في الأيام المقبلة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً