العدد 4875 - الإثنين 11 يناير 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1437هـ

إيران ستبيع أميركا أربعين طنا من المياه الثقيلة

أعلن مسئول إيراني كبير أن طهران ستبيع الولايات المتحدة جزءاً من مخزونها من المياه الثقيلة المستخدمة في مفاعلات من النوع نفسه في إطار الاتفاق النووي الذي أبرم مع القوى العظمى.

وقال مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أصغر زارعان في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام "أن إيران ستبيع الولايات المتحدة أربعين طناً من المياه الثقيلة بوساطة بلد آخر". ولم يذكر هذا "البلد الآخر" ولا قيمة الصفقة ولا موعد العملية.

وأوضح زارعان أنه بعد بيعها "ستستخدم ستة أطنان منها في مراكز ذرية والباقي في مراكز أميركية للأبحاث".

وتملك إيران مصنعاً لإنتاج المياه الثقيلة في موقع آراك النووي. هذا المصنع يعمل منذ سنوات. وكان يفترض أن تستخدم المياه الثقيلة في مفاعل "آراك" لكن إيران وافقت على تعديله في إطار الاتفاق النووي المبرم في يوليو/ تموز مع الدول الكبرى لإعطاء ضمانات للأسرة الدولية بأنه لن يستخدم في صنع السلاح الذري.

وبموجب الاتفاق التزمت إيران بالقيام بعدد معين من الخطوات من أجل الحد من برنامجها النووي والحصول مقابل ذلك على رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وخفضت إيران عدد أجهزتها للطرد المركزي ونقلت معظم مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب إلى روسيا. ويفترض أيضاً أن تسحب قلب مفاعل "آراك" لتحويله بالتعاون مع الصين والولايات المتحدة.

وقال زارعان في هذا الخصوص "سيكون لدينا اتفاق متين مع الجانب الأجنبي وخصوصا الصين... سيتم تبادل وثائق الاتفاق رسميا في نهاية الأسبوع المقبل أو هذا الأسبوع". وأضاف "طالما أن الاتفاق لم ينجز بالكامل لن نتخذ بالتأكيد أي إجراء لإخراج قلب مفاعل آراك".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:12 م

      انتبهو يا خليج لأعدائكم الحقيقيين الذيم يريدون منكم أن تبقو أمام النيران الحامية ليتركوكم مجرد دروع لهم وينجو بجلدهم

    • زائر 3 زائر 2 | 10:29 م

      لا يعيش في هذه الدنيا الا القوي والله اقوى.

      لا يعيش في هذه الدنيا الا القوي والله اقوى اللهم ارحمنا برحمتك.

    • زائر 1 | 2:14 م

      السياسة لا ترحم
      والبقاء للأقوى

اقرأ ايضاً