العدد 4876 - الثلثاء 12 يناير 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1437هـ

اشتراكات بابكو وتقاعد المجلس الوطني!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

رحم الله أبي، ورحم الله عبدالغفّار العلوي، المسئول في شركة نفط البحرين (بابكو) ابان الستّينات، فلقد نصح أبي وغيره من المواطنين، الذين يعملون في الشركة، بعدم سحب الاشتراكات كاملة، وقبول المبلغ الشهري للاشتراكات، إذ لم يكن هناك ما يسمّى بنظام التأمين الاجتماعي في فترة الأربعينات والخمسينات والستّينات للقطاع العام أو الخاص.

واستمرّ والدي حتّى وفاته في العام 2001، مستفيداً من تلك النصيحة، فمبلغ الاشتراك لم ينقطع إلاّ بعد وفاته، وحيث إنّ هذا النظام مجرّد اشتراك للموظّف وليس لعائلته، فلقد انقطع عن والدتي وعنّي ما يقارب 14 عاماً، ولم تتذمّر حلوة اللّبن من قانون «بابكو»، وغيرها من النساء أيضًا، لم يتذمّرن من انقطاع الاشتراك بعد وفاة الزوج.

صدق المثل الذي قال «القناعة كنزٌ لا يفنى»، فعلى رغم حاجة بعض زوجات وأبناء موظّفي «بابكو»، فإنّهن رضين بالأمر الواقع، وحمدن الله على النّعمة التي دامت زهاء 3 عقود من الزمن أو أربعة، مع العلم أنّ هذا الاشتراك أو (المكافأة) الشهرية مرتبطة بالشّخص نفسه، فمتى توفّي تنقطع هذه المكافأة.

دومًا نقول رحم الله الخمسينات والستّينات والسبعينات الذهبية، والسبب لولا اتّخاذ القرار الصائب من المسئول عن المالية آنذاك، حتى وإن كان ابن الحاكم، لما استطاع آباؤنا الاستفادة من هذا الاشتراك، أليس كذلك؟! من منّا يتذكّر هذا النظام الرائع في تلك الحقبة الماسية وليست الذهبية فقط من ذلك الزمن الجميل؟!

من ناحية أخرى، دعونا نرجع إلى زمن العشرينات، ونتحدّث عن أوّل مجلس بلدي منتخب، ومن ثمّ انفتاح البحرين على المجالس البلدية والنيابية، وأخيرًا مجلس الشورى في التسعينات، فهل سمعنا عن إثارة موضوع تقاعد النوّاب منذ العشرينات حتّى 2001، إلى آخر مجلس شورى معيّن وليس منتخباً؟! لم نسمع أبداً لا من بعيد ولا من قريب!

بعد هذه المقدّمة البسيطة التي تحكي قصّة الحكمة في اتّخاذ القرار الصائب، وبعدما قرأنا جدال المجلس الوطني حول تقاعد النوّاب الخيالي، الذي ظلم المواطن ظلمًا سيسرده التاريخ البحريني يومًا، لا يسعنا إلا أن نقارن بين أولئك من زمن الجميل، وبين هؤلاء المنتخبين من قِبلِ الشعب، والذين أوّل قانون صاغوه كان لهم وليس للشعب، قانون فيه الكثير من الامتيازات، وهو قانون تقاعد النوّاب، 8 سنوات للنائب 80 في المئة من المكافأة وليس الرّاتب! فالجميع يجب أن يعلم أنّ النوّاب لهم مكافأة فقط ولا يتقاضون راتبًا، فإن تقاضوا الراتب فهم موظّفون لدى السلطة التنفيذية!

آه من نائب انتخبه الشعب فيصوغ قانون تقاعد له وينسى الشعب! آه من زمن نجد فيه نوّاب الشعب يتحدّثون عن امتيازاتهم وعن تقاعدهم في وقت يعاني المواطن فيه من سياسة التقشّف، ويتحمّل أعباء هبوط النفط! آه من مجلس همّه الأوّل نفسه، وهمّه الأخير المواطن! وقد أثبت في أكثر من محفل أنّ المواطن هو همّه الأخير!

انتهاك الدستور من مجلس الشعب هو ما يُشيب له الرأس، فالدستور يقول إنّ المواطنين سواسية في الحقوق والواجبات، والدستور والقانون معاً نظّما من يستظلُّ تحت نظام التأمين الاجتماعي، ومن لا يستظلُّ، وفي غفلة من الزمن، وفي لحظة ووقت قياسي هائل لا يتعدّى الأشهر، يصوغ مجلس النوّاب والشورى نظام تقاعدهم وامتيازاتهم، ضاربين عرض الحائط بامتيازات وتقاعد الشعب البحريني الأصيل، الذي ينتظر من التأمينات الاجتماعية التضييق أكثر مع الإفلاس الاكتواري المُعلن عنه. وللحديث بقيّة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4876 - الثلثاء 12 يناير 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 7:15 ص

      قلناها لكم

      قلنا لكم وقت الانتخابات عندما وضعت موضوع يحمل في عنوانه "بصوتك تقدر" قلنا لك ان الزمن بيننا وهو الذي سيبين معدن هؤلاء المتسلقين هذا الذي جنيته لاجل مثل هؤلاء

    • زائر 11 | 5:42 ص

      .. !!!

      من الي انتهك جيب المواطن ؟!! النواب؟!! النواب ما يقدرون يسوون ولا شي لانه في الأساس أهو مجلس صوري واعتقد اخر عشر سنوات برهن هالشي بس الي يرفع الدعم عن اللحم ويخلي النواب يناقشونه وعقب فترة يرفع الدعم عن البترول من غير نقاش النواب هاي من سببه ومن الي انتهك؟ أتمنى تكونين واضحه في مقالاتج وتنصفين من غير ما تلمعين صورة احد عَلى حساب احد وسبق وقلنا لج البحرينيين مو مغفلين يمشي عليهم هالكلام

    • زائر 10 | 5:40 ص

      نعم نعم

      انتي شفيج تتكلمين عن تقاعد النواب وحالة وكل مرة نفس الأسطوانة عَل النواب. !! احنه. نعرف شنو دور النواب واعتقد انتي تعرفين شنو دورهم بس اعتقد الي خلا الراتب والتقاعد وغيرة كل هاي بموافقة الحكومة الي انتي قاعدة تغطين بمساوئ النواب. والحين هاي وقته؟!! الناس في مواضيع البترول الي واضح من سبب هالتسييب في القرارات تروحين تعيدين أسطوانة النواب والتقاعد!! كفاية مريم الناس مو مغفلة عن التغطيات ولفت الانتباه لشي. ثاني

    • زائر 9 | 5:37 ص

      اقول اختي

      انتي عايشة في البحرين؟!! النواب والنواب اكثر من جم قرار واهمه الحسن قرار البترول مو السبب فيه النواب واعلنو عنه ان الحكومة أهي الي قررت لا نواب ولا مجلس تشريعي فقاعدة تحطين عَل النواب وتشرين تغطيات عَل الواقع المرير ليش؟ نعرف ان النواب ما يقدرون يسوون شي وهالشي وأضح من عشر سنوات. لكن تغطيتج للواقع وتركيزج عَلى النواب هالشي مو غافلين عنه واعتقد واضح. كل شي

    • زائر 8 | 2:31 ص

      اقول هذا غير التقاعد هناك وفرة من الهبات اراضي سيارات مناصب ووظائف في الحكومه غير الوساطه بكل انواعها حلالها وحرامها الله يضيق عليهم ويحرمهم من جميع هذه الامتيازات .

    • زائر 7 | 2:14 ص

      في الزمن الماضي كان الرجال الذين يتقدمون لترشيح أنفسهم في المجالس البلدية همهم الصالح العام وخدمة الوطن والمواطن ..اما اليوم الهدف اصبح بالمقلوب : كيف أضمن مستقبلي المادي والغاية تبرر الوسيلة والله يكون في عون الاجيال القادمة من هولاء..

    • زائر 6 | 12:56 ص

      وهل النوّاب واعضاء مجالس الشورى ممّن يعوّل عليهم في حفظ أي حقّ من حقوق المواطن؟

    • زائر 5 | 12:04 ص

      آه من نائب انتخبه الشعب فيصوغ قانون تقاعد له وينسى الشعب!!
      وآه من نائب "لم ينتخبه" الشعب فيصوغ قانون تقاعد له وينسى الشعب!!!!!

    • زائر 4 | 11:52 م

      الانسان الشريف

      مايبونه اللي طالب بالبرلمان من؟؟؟وينهم؟؟؟
      وراء القضبان
      احنه شعب خذل من طالب بحقنا فالنتيجة الذل

    • زائر 3 | 11:26 م

      الشعب نايم في العسل

      الخطا ليس في انسان رشح نفسه .. الخطا ان نرشح من لدينا علم بانه اناني و استغلالي و لا يعرف شي عن الوطنية .. لقد فقدنا وطنيتنا بعد عن تحولنا لوحوش همها المال و الاكل و النوم ،ضاعت اخلاقنا و ضاعت تقاليدنا و بنيتا بيوت كبيره لتعزلنا عن الباقيين و اغلقنا الابواب .. لقد نجحوا في تغير ذاك البحريني البسيط الطيب و اغروه بالمال و المنصب و الثياب و السيارة .. انتظري المستقبل و سنرى كيف سيستيقظ الناس من سباتهم و حلمهم ليدركوا كم كانوا مغفلين بعد ان يختفي كل ما بين يديهم او يصبح بدون فائدة

    • زائر 2 | 11:15 م

      الونيس

      الضحية المواطن في كل القرارات واللهم أدم علينا نعمتك

    • زائر 1 | 10:55 م

      مصلحتهم فوق كل اعتبار

      همهم مصالحهم الشخصية وليس مصالح أفراد الشعب

اقرأ ايضاً