العدد 4876 - الثلثاء 12 يناير 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1437هـ

الجاسم: الدليل الخليجي لتصنيف المهن سيكون الأساس المشترك لتخطيط القوى العاملة

قال مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ووزراء الشئون الاجتماعية عقيل الجاسم إن : "الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني يهدف إلى توفير لغة تفاهم مشتركة تتعلق بالمهام المهنية للقوى العاملة وتوحيد مسميات المهن وتوصيفها، وقد تم بناء وتأسيس الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني 2014 اعتماداً على الدليل الدولي المعياري للمهن بالإضافة إلى عدة مصادر أخرى خليجية وعربية وعالمية".
وافتتح الجاسم اليوم الأربعاء (13 يناير/ كانون الثاني 2016) اجتماع اللجنة الفنية المكلفة بتطوير وتحديث الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني، الذي يعقد بمشاركة كافة المعنيين في وزارات العمل بالدول الأعضاء بالإضافة إلى المركز الإحصائي التابع للأمانة العامة بدول مجلس التعاون، ويستمر حتى الخميس 14 يناير/كانون الثاني الجاري.
وأكد الجاسم على أن :" الدليل الخليجي سيكون الأساس المشترك عند طلب البيانات الإحصائية وبالتالي إعداد إحصاءات قائمة على أسس صحيحة يمكن الاعتماد عليها واتخاذ مثل هذا الدليل كإحدى المراجع الرئيسية التي يمكن الاعتماد عليها على المستوى الدولي، وذلك عند الحاجة إلى تخطيط القوى العاملة وإعداد برامج التوجيه المهني أو تصميم برامج التدريب المهني والإسهام في تقييم العمل ووضع مستويات تقييم العمل ونظم الحوافز وغيرها من البرامج والقوانين واللوائح".
ودعا الجاسم لأن تنبثق لجنة دائمة عن اللجنة المكلفة بتطوير الدليل تكون مهمتها متابعة تحديث الدليل وأيه مستجدات تطرأ عليه وإدخالها ضمن موضوعات الدليل".
يشار إلى أن الدورة الثانية والثلاثين لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، أقرت عدداً من القرارات المهمة التي تصب في مجال تطوير العمل الخليجي المشترك، ومنها اعتماد "الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني 2014" ووجه المجلس إلى تعميمه على الدول الأعضاء.
ويهدف الدليل العربي الخليجي الموحد للتصنيف والتوصيف المهني إلى توفير لغة تفاهم مشترك تتعلق بالهياكل المهنية، تيسر عمليات جمع وتبادل ومقارنة معلومات سوق العمل على المستوى الوطني وعلى المستوى الخليجي.
كما أن مشروع الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني 2014، مرشح لأن يصنف على المستوى العالمي للاستعانة به من قبل الباحثين وذوي الاختصاص، خصوصاً وأنه عرض على المختصين في وزارات العمل بدول مجلس التعاون، حتى يشمل أكبر عدد من المهن.
كما يسهم الدليل في توفير نموذج تصنيف مهني تسترشد به دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في إعداد وتطوير تصانيفها المهنية الوطنية. و تسهيل معالجة معلومات القوى العاملة باستخدام الحاسب الآلي.
ومن المؤمل من الدليل توحيد المسميات المهنية وأرقامها الرمزية على المستوى الخليجي لتيسير التعامل بلغة مشتركة في مجال معلومات سوق العمل.

ويمتاز الدليل العربي الخليجي للتصنيف والتوصيف المهني بأنه انبثق أساسا من واقع ميادين العمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجاء منسجما وملبيا لاحتياجاتها، فقد قام فريق العمل بدراسة التصانيف والتوصيفات المهنية على مستوى وطني، كما تم إعداد استمارة مسح ميداني لعينات من التوصيف المهني في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للتأكد من مصداقية التوصيف وكانت نتائج المسح مشجعة للغاية، وبذلك يكون مشروع الدليل العربي الخليجي الموحد للتصنيف والتوصيف المهني متميزا بالواقعية والمصداقية من حيث انسجامه مع واقع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً