العدد 4877 - الأربعاء 13 يناير 2016م الموافق 03 ربيع الثاني 1437هـ

انطلاق الأسبوع الثاني من مسابقة البحرين للصقور والصيد على كأس فيصل بن راشد

عوالي - المكتب الإعلامي 

تحديث: 12 مايو 2017

انطلقت منافسات الأسبوع الثاني من مسابقة البحرين للصقور والصيد على كأس سمو الشيخ فيصل بن راشد بن عيسى آل خليفة، بحضور وعددا من أفراد العائلة المالكة وجمهور من المهتمين بالرياضات التراثية، وذلك تحت رعاية ممثل عاهل البلاد للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وقد أشاد ناصر بن حمد بالمستويات الفنية القوية التي ظهر بها المشاركون من الملاك، مؤكدا أن هذه المستويات تعكس قوة المسابقة، وما تزخر بها من أصحاب الخبرة بالرياضات التراثية، والذي يضفي المتعة والإثارة بالمنافسات، مشيدا كذلك بالحضور الجماهيري الكبير الذي شهدته منافسات المسابقة، ويعكس الصورة الإيجابية على نجاح المسابقة، مقدرا الجهود المميزة للجان المنظمة لإنجاح هذه الحدث.

 

خالد بن علي: مبادرة ناصر بن حمد بإقامة المسابقة للارتقاء بالرياضات التراثية ودعم الملاك

أشاد سمو خالد بن علي بن عيسى آل خليفة بمبادرة ناصر بن حمد بإقامة المسابقة، مؤكدا أن هذه البطولة تعكس توجهات لدعم الرياضات التراثية والملاك، إذ تحظى هذه الرياضات بشعبية واسعة من قبل محبي وعشاق تلك الرياضات، مضيفا أن هذه الرياضات كانت ولا تزال عنوانا تراثيا جميلا للأجداد والآباء والأجيال جيلا بعد جيل، وأنها من الرياضات المحببة لدى الشعب البحريني، مشيرا إلى أن اهتمام وحرص ناصر بن حمد بتطوير هذه الرياضات، يؤكد كذلك على دعمه ورعايته اللامحدود من الشباب البحريني الذي يمارس هذه الرياضات، مبينا أن يسعى لتعزيز هذه القيّم والموروثات البحرينية المتأصلة في الشباب، والتي تترجم رؤى وتوجهات جلالة الملك المفدى بالمحافظة على التراث البحريني.

ووجه الشكر والتقدير لناصر بن حمد على هذه المبادرة الطيبة، متمنيا لجميع المشاركين التوفيق والنجاح في منافسات المسابقة.

 

الدوسري: العمل متواصل من أجل إنجاح الحدث

أكد عضو اللجنة المنظمة بمسابقة البحرين للصقور والصيد جبر الدوسري، أن العمل متواصل من أجل إنجاح الحدث، مضيفا أن اللجنة المنظمة العليا برئاسة خليفة القعود تسير وفق برنامج عمل محدد خلال مراحل المنافسات، مشيرا إلى أن الهدف إبراز هذه المسابقة بالصورة التي تخدم تطلعات ناصر بن حمد للمحافظة على الرياضات التراثية كجزء من التراث الوطني الأصيل.

وأوضح الدوسري أن اللجنة لن تدخر جهدا في سبيل تحقق هذا الهدف، مبينا حرص العاملين فيها على أداء عملهم بعيدا عن الأخطاء التي تعكر صفو المسابقة.

وأشار الدوسري إلى أن البطولة تشهد مشاركة واسعة من قبل الملاك الذين منحوا المنافسات المستوى الفني الرفيع، والذي ينعكس بصورة واضحة على نجاح المسابقة.

وأعرب الدوسري عن شكره وتقديره لناصر بن حمد على ثقة بأعضاء اللجنة المنظمة والتي ترفع من المعنويات لبذل قصارى الجهد لتحقيق النتائج الإيجابية المطلوبة بالمسابقة.

 

بن حويل: البطولة تشهد منافسة بين "الصقارين"

أكد رئيس لجنة التحكيم بمسابقة الصيد بالصقور بمسابقة البحرين للصقور والصيد الصقار جابر بن علي بن حويل المري أن المسابقة تشهد منافسة قوية بين أصحاب الصقور المشاركين، مشيدا بعطاء جميع الصقارين بمنافسات الأسبوع الأول، مهنئا في الوقت ذاته جميع الفائزين بالمراكز الأولى بالمنافسات.

وأشار إلى أن المسابقة جاءت لتعكس مدى حرص واهتمام ناصر بن حمد بهذه الرياضة العريقة وبأصحاب الصقور، مشيرا إلى أن رعاية ودعم لهذه الرياضة وللصقارين يشكل نقلة إيجابية في تطوّر وارتقاء هذه الرياضة ووصولها لأفضل المراتب.

وأوضح المري أن لجنة التحكيم بالمسابقة تعمل وفق آلية واضحة في تحديد الوقت الذي تقطعه الصقور المشاركة بمسابقة الدعو، منوها أن اللجنة لن تدخر جهدا في سبيل إنجاح المنافسات، موجها في الوقت ذاته شكره وتقديره لناصر بن حمد على مبادرته بإقامة هذه المسابقة، التي سيكون لها بالغ الأثر في نفوس ملاك وأصحاب الصقور، متمنيا كذلك التوفيق لجميع المشاركين في هذا الحدث.

 

عبدالله البوعينين بطلا للشواهين وزهير مجيد الأول في سباق الخيل التراثي

وشهدت منافسات يوم أمس من مسابقة البحرين للصقور والصيد، إقامة منافسات مسابقة الصيد بالصقور نوع الشاهين لمسافة 400 دعو، إذ نجح الصقار عبدالله إبراهيم البوعنين من الحصول على المركز الأول بعد أن حقق زمن وقدره 22.171 ثانية، يليه في المركز الثاني الصقار محمد عبدالوهاب الهاجري بعد أن حقق زمن وقدره 22.329 ثانية، فيما حل بالمركز الثالث الصقار علي سعيد كمبش المري بعد أن حقق زمن وقدره 22.616 ثانية.

كما شهدت منافسات إقامة السباق التراثي الثاني للخيل العربية لمسافة 1000 متر مستقيم، إذ أحرز الفارس زهير مجيد على صهوة جواد تايلك المركز الأول، فيما أحرز المركز الثاني الفارس علي أمان على صهوة جواد أنا عتيب، بينما حل ثالث الفارس أحمد مكي على صهوة جواد صويتي ريعان.

وشهدت المسابقة إقامة المنافسات التأهيلية الثانية لسباق السلقان "ذكور"، تأهل منها 5 سلقان للمرحلة النهائية، وهم: السلق رقم 20 ملك خالد حمد الرميحي، والسلق رقم 18 ملك سمو الشيخ نوح بن محمد بن سلمان آل خليفة، والسلق رقم 7 ملك سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلمان آل خليفة والسلق رقم 19 ملك ناصر حمود الهميم والسلق رقم 11 ملك سمو الشيخ زين العابدين بن محمد آل خليفة.

كما وأقيمت المنافسات التأهيلية الثانية لسباق السلقان "إناث" إذ تأهل 5 فائزين للمرحلة النهائية: السلق رقم 20 ملك ناصر خالد الرميحي، والسلق رقم 7 ملك سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلمان آل خليفة، والسلق رقم 19 ملك خالد سيف النعيمي، والسلق رقم 5 ملك سمو الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة والسلق رقم 14 ملك مهنا يوسف التنيب.

 

منافسات غد (الجمعة)

وتستكمل غد (الجمعة) منافسات المسابقة بإقامة منافسات الصيد بالصقور نوع الحر لمسافة 400 متر دعو.

 

جهود كبيرة للقناة الرياضة وقناة الصحراء والواحة

تقدم قنوات البحرين الرياضية والصحراء والواحة جهودا كبيرة في نقلها لمنافسات المسابقة، عبر النقل الحي والمباشر للمسابقات، والذي يساهم في إبراز المنافسات وإنجاح هذا الحدث التراثي المميز.

 

للشعراء حضور مميز:

كان للشعراء من البحرين ودول مجلس التعاون بدول الخليج العربي حضورا مميزا بمنافسات المسابقة، من خلال حلقات الاستيديو التحليلي الذي يديره الإعلامي الشاعر نادر بن جخير.

فقد تفنن الشعراء بإلقاء القصائد التي تحاكي واقع الشعوب الخليجية وارتباطها بالرياضات التراثية، والتي تعتد من عادات وتقاليد شعوب المنطقة، التي تواروثها من الأجداء والآباء ووصولا للأبناء، مؤكدين خلال قصائدهم على الجهود التي يبذلها ناصر بن حمد بدعمه لتطوير وارتقاء هذه الرياضات وتشجيع أبناء المنطقة على ممارستها من خلال مبادرات الإيجابية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً