العدد 4878 - الخميس 14 يناير 2016م الموافق 04 ربيع الثاني 1437هـ

وصول عشرة يمنيين إلى سلطنة عمان كانوا معتقلين في غوانتنامو

وصل عشرة يمنيين أمس الخميس (14 يناير/ كانون الثاني 2016) إلى سلطنة عمان بعد الإفراج عنهم من معتقل غوانتنامو، وذلك «للإقامة المؤقتة» بناءً على طلب من الجانب الأميركي، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية العمانية.

ويأتي وصول هؤلاء بعد أقل من 48 ساعة على تجديد الرئيس الأميركي، باراك أوباما في خطابه حول حال الاتحاد السنوي الذي ألقاه ليل الثلثاء الأربعاء، مناشدة الكونغرس إغلاق المعتقل «غير المجدي».

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية العمانية عن مصدر مسئول في الوزارة قوله «بناءً على التوجيهات السامية لمولانا صاحب الجلالة السلطان المعظم (...) لتلبية طلب الحكومة الأميركية المساعدة في تسوية قضية المحتجزين في معتقل غوانتنامو مراعاة لظروفهم الإنسانية، وصل السلطنة اليوم عشرة مواطنين يمنيين أفرج عنهم من المعتقل المذكور».

وأكد المصدر أن الهدف من وصول هؤلاء هو «الإقامة المؤقتة».

ولا يمكن للمحتجزين اليمنيين العودة إلى اليمن بسبب النزاع المستمر فيه منذ أكثر من عام، بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وجرى في الأيام الماضية إطلاق عدد من الموقوفين في المعتقل.

وكان الرئيس الأميركي قال في خطابه السنوي أمام الكونغرس هذا الأسبوع «سأواصل جهودي لإغلاق سجن غوانتنامو، فهو يكلف غالياً وهو غير مجد»، معتبراً أن المعتقل الذي أوقف فيه المئات من المشتبه بضلوعهم في عمليات إرهابية، تحول إلى ما يشبه «المنشور الدعائي» الذي تستخدمه التنظيمات الجهادية لتجنيد أفراداً جدد في صفوفها.

وكان أوباما تعهد لدى انتخابه في العام 2008، بإقفال المعتقل الذي افتتح في عهد سلفه جورج بوش الابن، وخصص لاحتجاز المشبته بصلاتهم «الإرهابية» بعد احداث 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وعرف عن المعتقل إجراءات الاستجواب القاسية التي وصلت في بعض الأحيان إلى حدود التعذيب. وحرم الموقوفون الحقوق القانونية الاميركية، ما عنى أن العديد منهم بقوا موقوفين لأعوام دون توجيه تهم أو محاكمة.

العدد 4878 - الخميس 14 يناير 2016م الموافق 04 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً