العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ

جعجع يتبنّى ترشيح ميشال عون لرئاسة لبنان

سمير جعجع مع ميشال عون في لقاء سابق - afp
سمير جعجع مع ميشال عون في لقاء سابق - afp

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية المنضوي في قوى 14 آذار، سمير جعجع أمس (الاثنين) تبنّي ترشيح ميشال عون حليف حزب الله لمنصب رئيس الجمهورية، في خطوة مفاجئة قد تُحرِّك ملفّ هذه الانتخابات العالق منذ 18 شهراً. وقال جعجع، في مؤتمر صحافي عقده بحضور عون في مقرِّه «أعلن وبعد طول دراسة وتفكير ومناقشات ومداولات في الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية، تبنّي القوات اللبنانية لترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية».


سمير جعجع يعلن «تبني ترشيح» ميشال عون للانتخابات الرئاسية في لبنان

بيروت - أ ف ب

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية المنضوي في قوى 14 آذار، سمير جعجع أمس الإثنين (18 يناير/ كانون الثاني 2016) تبني ترشيح ميشال عون حليف حزب الله لمنصب رئيس الجمهورية، في خطوة مفاجئة قد تحرك ملف هذه الانتخابات العالق منذ 18 شهراً.

وقال سمير جعجع، أحد أركان قوى 14 آذار، في مؤتمر صحافي عقده بحضور عون في مقره في بلدة معراب شمال شرق بيروت «أعلن وبعد طول دراسة وتفكير ومناقشات ومداولات في الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية، تبني القوات اللبنانية لترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية في خطوة تحمل الأمل بالخروج مما نحن فيه إلى وضع أكثر أماناً واستقراراً وحياة طبيعية».

وأكد جعجع «لقد كنا ومنذ اللحظة الأولى من الحريصين على إتمام الاستحقاق الدستوري في مواعيده وشاركنا في حضور جلسات الانتخاب كافة»، مشيراً إلى أنه «على الرغم من المحاولات لم نفلح في إنهاء حال الفراغ القائمة والمستمرة حتى إشعار آخر».

وتابع «لقد بتنا على قاب قوسين أو أدنى من الهاوية فصار لا بد من عملية إنقاذ غير اعتيادية حيث لا يجرؤ الآخرون».

ودعا جعجع «القوى الحليفة في 14 آذار إلى تبني» هذا الترشيح.

ولم يعرف بعد ما إذا كان ترشيح جعجع لعون سيؤمن النصاب القانوني في البرلمان لعقد جلسة انتخاب رئيس تتطلب حضور ثلثي أعضاء مجلس النواب (86 من أصل 128).

وعقد البرلمان اللبناني 34 جلسة نيابية لانتخاب رئيس للجمهورية منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 مايو/ أيار العام 2014، ولم يتمكن من توفير النصاب القانوني.

وينقسم البرلمان بين قوتين كبيرتين: قوى 14 آذار، وأبرز أركانها رئس الحكومة السابق، سعد الحريري والمدعومة من السعودية والغرب، وقوى 8 آذار وأبرز مكوناتها حزب الله والمدعومة من سورية وإيران.

وكانت قوى 14 آذار أعلنت بعيد انتهاء ولاية سليمان دعمها لترشيح جعجع، فيما رشحت قوى 8 آذار ميشال عون.

ويعتبر تأييد جعجع لترشيح عون مفاجئاً خاصة أنهما ينتميان إلى فريقين متنافسين حالياً، وهما اللذان تواجها في معارك عنيفة أواخر الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990).

وبعد توصل الأطراف اللبنانية إلى اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية أجبر ميشال عون على البقاء في المنفى في فرنسا 15 عاماً، فيما دخل جعجع في العام 1994 إلى السجن ليطلق سراحه في العام 2005 مع خروج الجيش السوري من لبنان.

العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:06 ص

      صباح الخير

      أخيرا تحرر الدكتور سمير جعجع من التبعيات وضرب بعرض الحائط كل من سواه هذا الترشيح مستمد من دراسه عميقة واتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة دوله اللبنانيه لا نفود من الخارج بعد هاده اللحظه اللبنان المستقل الحر في اختيار رئيس وحكومته المنتخبه

    • زائر 2 زائر 1 | 3:09 ص

      ..

      والقرارات اتخذت من بعد وقف امدادات الدول النفطيه والتدخل في شئون لبنان الداخليه وعدم قدرتها على تمويل هذه الشخصيات
      ومن الأخير هذه الشخصيات ريموت كنترول

    • زائر 3 زائر 1 | 2:17 م

      ماعليك!

      قطعوا المدفوعات البترودولار عنه

اقرأ ايضاً