العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ

محكمة باكستانية تبرئ مشرف من تهمة قتل زعيم التمرد في بلوشستان

الحاكم العسكري السابق لباكستان برويز مشرف -afp
الحاكم العسكري السابق لباكستان برويز مشرف -afp

برأت محكمة باكستانية أمس الإثنين (18 يناير/ كانون الثاني 2016) الحاكم العسكري السابق برويز مشرف من تهمة قتل زعيم المتمردين في بلوشستان في 2006، في واحدة من ثلاث قضايا يواجهها منذ عودته من منفاه، بحسب محامين.

ويعتبر هذا أول حكم مهم في هذه القضايا، بينها تهمة قتل رئيسة الوزراء السابقة بناظير بوتو في 2007، والخيانة، وذلك منذ اتهامه بقتل زعيم المتمردين في بلوشستان نواب أكبر بوغتي.

وصرح متحدث باسم مشرف لوكالة «فرانس برس» أن الحاكم العسكري السابق مسرور بالحكم «الذي يعيد ثقة الناس في القضاء».

وقال إنه يأمل في تبرئته من التهم الأخرى «الزائفة والمسيسة».

وقتل بوغتي في عملية عسكرية في 2006 ما أدى إلى احتجاجات دموية في أنحاء البلاد وأشعل تمرداً انفصالياً في ولاية بلوشستان الفقيرة رغم أنها غنية بالموارد.

وصرح وزير الداخلية السابق، أفتاب شيرباو المتهم في القضية نفسها للإعلام في مدينة كويتا الجنوبية الغربية أن «المحكمة أسقطت جميع التهم ضد الحاكم السابق برويز مشرف وجميع من وردت أسماؤهم في القضية».

وأكد الحكم محامون من الجانبين.

من جانب آخر، قتل ستة من عناصر القوات شبه العسكرية أمس عند اصطدام عربتهم بقنبلة في إقليم بلوشستان جنوب غرب البلاد، بحسب مسئولين.

وذكرت جماعة انفصالية مسلحة أنها وضعت القنبلة في منطقة مارغيت على بعد نحو 30 كلم شرق مدينة كويتا كبرى مدن الولاية.

وصرح مسئول أمني محلي لـ «فرانس برس» أن «ستة من عناصر القوات شبه العسكرية استشهدوا وأصيب آخر بعد مرور عربتهم فوق عبوة ناسفة».

على صعيد آخر، أعلن مسئولون باكستانيون أمس أن موقع «يوتيوب» لمشاركة مقاطع الفيديو على الإنترنت أصبح متاحاً مجدداً للمستخدمين في باكستان، وذلك بعد ثلاثة أعوام من حجبه بسبب احتجاجات عنيفة تتعلق بنشر فيلم قصير على الموقع اعتبر مسيئاً للنبي محمد (ص).

وقال المتحدث باسم الحكومة خورام مهران لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن هيئة الاتصالات الباكستانية أمرت مقدمي خدمات الإنترنت بإتاحة الموقع مجدداً بعدما قدمت شركة «غوغل» التي تملك الموقع إصداراً خاصاً لباكستان.

العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً