العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ

اكتشافات أثرية جديدة في عُمان

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

 

أُعلن في سلطنة عمان عن اكتشافات أثرية مهمة، تمثّلت في كشف لغز حيّر البعثة الأثرية الإيطالية العاملة في الموقع منذ سنوات ، وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الثلثاء (19 يناير / كانون الثاني 2016).

وتمثّل الاكتشاف في معرفة موقع المقر الفعلي للمستوطنة الرئيسية لموقع «سلّوت» الأثري المرتبط مباشرة بحصن سلوت، الذي كان قد اكتشف منذ سنوات، وعُدّ يومها أهم اكتشاف في منطقة جنوب شرق الجزيرة العربية.

وقالت البروفيسورة اليساندرا أفانزينى رئيسة البعثة الإيطالية: «يمكننا الآن الحديث عن قرية سلوت الأثرية، اكتشفنا بقايا مستوطنة حقيقية، على الرغم من معرفة الفريق بوجود بعض الجدران وصفوف الحجارة، فإن نتائج الموسم الأول فاقت التوقعات».

وكانت البعثة المرتبطة بجامعة بيزا التي بدأت عملها في سلوت بولاية بهلا العمانية عام 2004 تواجه سؤالا مهما وهو: أين توجد المستوطنة الأساسية المرتبطة بالحصن؟ إلا أن المكتشفات الجديدة وضعت إجابة واضحة لهذا السؤال.

وترتبط المستوطنة بشكل مباشر بالحصن، وكانت البعثة قد صاغت صياغة مشروع حماية الموقع من جريان مياه الأودية التي تحدث نتيجة هطول الأمطار الغزيرة، كما تم تشييد سور الموقع. وتعمل البعثة الأثرية الإيطالية تحت إشراف مكتب مستشار السلطان للشؤون الثقافية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً