العدد 4882 - الإثنين 18 يناير 2016م الموافق 08 ربيع الثاني 1437هـ

بعد احتجاج القراء... سحب قصة أطفال أميركية عن "العبودية السعيدة"

الوسط- محرر المنوعات  

تحديث: 12 مايو 2017

سحبت دار نشر "سكولاستيك بابليشنج" الأميركية يوم الأحد الماضي، قصة أطفال من الأسواق، بعد هجوم وانتقادات شديدة من القراء، والذين اتهموا القصة بأنها تعيد أميركا إلى زمن العبودية والعنصرية.
وحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإن قصة الأطفال "كعكة ميلاد لجورج واشنطن" لمؤلفها الصحفي رامين جانشيرام، قد نشرت في المكتبات وعبر موقع "أمازون"، يوم 5 يناير/ كانون الثاني الجاري، ولكن تم سحبها من الأسواق ووقف نشرها بعد أقل من أسبوعين.
وتتحدث القصة عن طباخ إفريقي أسود "هرقل" وابنته "داليا"، ممن عاشوا تحت العبودية في أمريكا، حيث بذل "هرقل" وابنته جهداً كبيراً لصنع كعكة لذيدة لأول رئيس أمريكي وهو جورج واشنطن في يوم ميلاده، لكن وحسب عبارة من القصة "فإنه مهما بذلت داليا ووالدها من جهد، ومهما كانت الكعكة لذيدة، فإن الطفلة ووالدها لن يتذوقا طعم الحرية اللذيذ (في إشارة إلى بقائهما عبدين)".
والغريب حسب الصحيفة: أن القصة تظهر الطفلة ووالدها سعيدين بحياة العبودية، وهو ما أثار استهجان الكثيرين، فكتب أحد القراء على موقع "تويتر": "لا يمكن أن تكون هذه الطفلة ووالدها سعيدين بالعبودية"، وأكد القراء أنه لا يمكن قبول قصة تضع في عقول الأطفال أن الأمريكيين السود كانوا سعداء بالعبودية، والعكس هو الصحيح".
وقد أعلنت دار نشر "سكولاستيك بباليشنج" اعتذارها للقراء، وأوقفت نشر القصة، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "سبق" الإلكترونية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً