العدد 4883 - الثلثاء 19 يناير 2016م الموافق 09 ربيع الثاني 1437هـ

العاهل السعودي يبحث مع الرئيس الصيني ووزير خارجية فرنسا الوضع في المنطقة

العاهل السعودي مجتمعاً مع الرئيس الصيني في الرياض              - epa
العاهل السعودي مجتمعاً مع الرئيس الصيني في الرياض - epa

عقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الثلثاء (19 يناير/ كانون الثاني 2016) اجتماعاً مع وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، الذي يزور المملكة حالياً، ناقشا خلاله الأحداث في المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الملك سلمان وفابيوس بحثا خلال اللقاء «عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، واستعرضا مستجدات الأحداث في المنطقة».

وقالت مصادر سعودية مطلعة إن الجانبين السعودي والفرنسي «ناقشا خلال اللقاء مكافحة الإرهاب والتطرف والتحالف العسكري الإسلامي».

كما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز استقبل الرئيس الصيني أمس (الثلثاء).

وقال العاهل السعودي إن «المملكة والصين يسعيان معاً للاستقرار وتعزيز السلم والأمن في العالم، ونحن نقدر لفخامتكم جهودكم في هذا الإطار»، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وفي إشارة إلى أهمية الزيارة، خصصت صحف سعودية صفحات عدة وملاحق خاصة لها. كما رفعت الأعلام الصينية في شوارع الرياض.

وتأتي زيارة الرئيس الصيني للرياض في خضم ازمة دبلوماسية بين السعودية وإيران.

وكان نائب وزير الخارجية الصيني، جانغ مينغ التقى في الآونة الأخيرة مسئولين سعوديين ثم إيرانيين خلال زيارتين قام بهما للدولتين.

وفي السعودية عبر الدبلوماسي الصيني عن أمله في «أن يلتزم كل الأطراف الهدوء وضبط النفس ويسووا الخلافات بالحوار ويبذلوا جهوداً منسقة لدفع الوضع باتجاه الانفراج».

وفي طهران كرر الدعوة الى «الهدوء وضبط النفس» وعبر عن الأمل في أن «يعمل كل الاطراف معاً للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة».

وفي حين ان زيارة الرئيس الصيني مقررة قبل التوتر الأخير بين البلدين، يرجح أن تشكل الأزمة الناشئة مادة للبحث.

ويقول الأستاذ في كلية العلاقات الدولية في جامعات بكين، تزو فينغ لوكالة «فرانس برس»: «من الواضح أن ثمة توترات حالياً بين السعودية وإيران، لذا سيذهب إلى هناك محاولاً تأدية دور المُقنِع».

يضيف «ستحاول الصين القيام بما يمكنها، لكنها لن تؤدي دوراً أساسياً».

العدد 4883 - الثلثاء 19 يناير 2016م الموافق 09 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً