العدد 4885 - الخميس 21 يناير 2016م الموافق 11 ربيع الثاني 1437هـ

"ميد": قطاع البناء في البحرين يُظهر مؤشرات تُبشّر بنشاط متزايد في العام 2016  

 الوسط - المحرر الاقتصادي 

21 يناير 2016

قالت "ميد"، الشركة الرائدة في مجال ذكاء الأعمال: "إنّ سوق البناء في البحرين هو عادة الأصغر في دول مجلس التعاون الخليجي، غير أنّه شهد في السنوات الأخيرة مؤشرات تبشّر بمستوى نشاط متزايد، ويُشكّل عقد توسّع مطار البحرين الدولي الذي تبلغ قيمته 815 مليون دولار أميركي العقد الأكبر الذي سيُمنح هذه السنة، ويُعتبر توسيع المطار من الاولويّات بالنسبة لحكومة البحرين، إذ استقبل المطار في العام 2014 نحو 8.5 ملايين مسافر، أي ضعف قدرة استيعابه الحاليّة. عند إنجاز هذا المشروع، سيزيد المبنى الجديد من قدرة استيعاب المطار لتبلغ 13.5 مليون مسافر في السنة".

وأشارت إلى أن "قطاع البناء لايزال أحد أبرز القطاعات بالنسبة لدول الخليج، حيث يتضمّن مشاريع يجرى حاليًا تنفيذها أو من المخططّ تنفيذها تبلغ قيمتها 2.65 مليار دولار أميركيّ. وعلى الرغم من أنّ أسعار النفط المنخفضة مازالت تشكّل تحديًا مستمرًا، سيكون للمشاريع الجاري تنفيذها تأثيرًا كافيًا لتحفيز النمو الاقتصادي والمساهمة في الحدّ من هواجس هذه الصناعة، وذلك عن طريق تجديد الطلبيات التي تشهد انخفاضًا في عددها. وهذا لا يعني سوى أن قائمة المشاريع المنجزة ستستمر في النمو، وستؤدي آلاف الفرق دورها لضمان إنجاز المشاريع الرئيسية وفق أعلى مستويات الجودة. لضمان الحفاظ على معايير الجودة الصارمة هذه، قام برنامج جوائز ميد لجودة المشاريع، بالتعاون مع بنك المشرق بإطلاق أحدث بحث له عن المشاريع في منطقة الخليج التي تتميّز بأعلى مستويات الجودة".

وأعلنت ميد الشركة الرائدة في مجال ذكاء الأعمال عن إطلاق دورة 2016 من جوائز ميد لجودة المشاريع، وذلك بالتعاون مع بنك المشرق، وهو برنامج الجوائز الوحيد في المنطقة الذي يسعى إلى تقدير تميز المشاريع وتحديد المعايير لأفضل الممارسات في تنفيذ المشاريع.

وفي هذا الإطار، قال مدير التحرير في "ميد" ريتشارد طومسون: "تشكّل دول مجلس التعاون الخليجي موطنًا لبعض المباني الأكثر إثارة للإعجاب وفرادةً من نوعها في العالم، ويهدف برنامج جوائز ميد إلى تقدير الإنشاءات التي تتمتّع بأعلى معايير الجودة بحيث تتصدّر سوق المشاريع في البحرين، وباقي دول المنطقة. وقد تمكّن هذا البرنامج من أن يميّز نفسه بحيث بات يُعتبر برنامج التقدير الأوّل في سوق المشاريع؛ لأنه يسعى إلى تقييم نتائج عملية البناء، وليس العملية نفسها. تفخر ميد بأنّها ابتكرت عملية تحكيم مستقلة، بمساعدة من جمعيات المهندسين في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي".

وقال جون أيسوفيدس، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في بنك المشرق: "نحن فخورون بدعمنا برنامج الجوائز على مدى السنوات الثلاث الماضية. حيث تسلط هذه الجوائز الضوء على التميز والجودة، بالإضافة إلى المساهمة القيمة لهذا النوع من المشاريع في تنمية المنطقة اقتصاديًا. كما تؤكد هذه الجوائز أنّ الجودة هي العامل الأساسي في جميع مراحل عملية إدارة المشاريع، بدءًا بتخطيط التصميم مرورًا بالهندسة ووصولً إلى البناء. نحن نتمنى لجميع المشاركين حظًا سعيدًا".

إن أصحاب المشاريع المنجزة بين يناير/كانون الثاني 2011 وديسمبر/ كانون الأول 2015 في البحرين، والمهندسين المعماريين، والمهندسين، والمقاولين، والاستشاريين، مدعوّون لتقديم طلبات الاشتراك في مهلة أقصاها 21 يناير 2016. ستعقد قمة ميد للريادة في البناء في 25 مايو/ايار، وهي لقاء رفيع المستوى يجمع قادة البناء في منطقة الخليج سعيًا إلى تعزيز حوار مفتوح بين أصحاب المصلحة لاستكشاف التوجه الاستراتيجي لصناعة البناء في المنطقة. وستُختتم القمة بحفل توزيع الجوائز، حيث سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين من دول مجلس التعاون الخليجي. لمزيد من المعلومات حول شروط الاشتراك والإجراءات المتبعة الرجاء زيارة.

www.MEED.com/MQAPMQAP

 

 

 

العدد 4885 - الخميس 21 يناير 2016م الموافق 11 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً