العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ

المعارضة السورية تستبعد محادثات غير مباشرة قبل إظهار حسن النوايا

صبي يتزود بالمياه من أحد الخزانات التابعة للهلال الأحمر السوري في حلب    - REUTERS
صبي يتزود بالمياه من أحد الخزانات التابعة للهلال الأحمر السوري في حلب - REUTERS

استبعد مسئول كبير بالمعارضة السورية أمس الجمعة (22 يناير/ كانون الثاني 2016) إجراء محادثات سلام حتى لو كانت غير مباشرة مع الحكومة، قبل وقف الضربات الجوية الروسية ورفع الحصار الحكومي للمناطق المأهولة.

وأكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الأول (الخميس)، أن المحادثات ستعقد في جنيف الأسبوع المقبل، لكنه قال إنها لن تكون مباشرة. وتقول الحكومة السورية المدعومة من روسيا إنها مستعدة للمشاركة. لكن نائب رئيس وفد المعارضة التفاوضي، جورج صبرة قال إنه لم تتم إزالة العقبات التي ترى المعارضة أنها تعرقل المحادثات وأضاف «يجب وقف قصف المدنيين من قبل الطيران الروسي ويجب فك الحصار عن المناطق المحاصرة».

وقال صبرة عن شكل المحادثات: «أي شكل من الأشكال. نحن لا يهمنا شكل المفاوضات، لكن يجب أن تُهيئ الظروف والمناخات المناسبة للمفاوضات». ولدى سؤاله عما إذا كانت المعارضة لن تحضر المفاوضات حتى لو كانت غير مباشرة كما قال كيري أجاب «نعم».

من جهة ثانية، قال المتحدث باسم التحالف العربي أحمد العسيري أمس الأول (الخميس) خلال حديث مع قناة «روسيا اليوم» ضمن برنامج «قصارى القول»، إن الطيارين السعوديين يقومون بطلعات في الأجواء السورية بتنسيق مع التحالف الدولي ضد مواقع تنظيم «داعش».

في الاثناء، أعلن مصدر قريب من الحكومة التركية لوكالة «فرانس برس»، أن بلاده «تتابع عن كثب» الأنشطة العسكرية الروسية على حدودها مع سورية، حيث انتشر جنود ومهندسون روس في القامشلي (شمال)، كما تقول وسائل الإعلام التركية.

من جانب آخر، أكد ناشطون سوريون أمس «أن طائرة شحن روسية ألقت صباح الجمعة مظلات يتوقع أنها تحوي مواد إغاثية، على بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين المحاصرتين من جبهة النصرة المتشددة».

وقال محمد حسن الحلبي أحد النشطاء في ريف حلب الشمالي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «3 طائرات حربية روسية رافقت طائرة الشحن، أثناء إلقاء المظلات على البلدتين، اللتين يقطنهما موالون لنظام (الرئيس بشار) الأسد، وجرى التأكد من الأهالي هناك إن المظلات حملت مواد إغاثية».

العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً