العدد 4889 - الإثنين 25 يناير 2016م الموافق 15 ربيع الثاني 1437هـ

روحاني في إيطاليا: القضاء على الإرهاب يتم بالتعاون الشامل

الرئيس الإيراني مع نظيره الايطالي في روما - reuters
الرئيس الإيراني مع نظيره الايطالي في روما - reuters

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني إن الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة «1+5» أثبت بأن الدبلوماسية هي السبيل الأفضل لإرساء السلام الدائم، لافتاً إلى أن القضاء على الإرهاب لن يتم دون التعاون الشامل والجاد.

جاء ذلك خلال لقاء روحاني نظيره الإيطالي، سرجيو ماتاريلا في روما أمس الإثنين (25 يناير/ كانون الثاني 2016)، بحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

وقال الرئيس الايراني إنه وبسبب الحظر الظالم والجائر لم يتمكن البلدان خلال الأعوام الماضية من الاستفادة من الفرص والطاقات المتبادلة جيداً، ولقد حل الآن وقت تدارك التأخر الحاصل وينبغي علينا تعزيز تعاوننا في سياق التعاطي والمصالح المتبادلة.

واعتبر الإرهاب بأنه المشكلة الأكبر في المنطقة وتهديداً لأوروبا وأنحاء العالم، مضيفاً أنه ومن دون التعاون الشامل والجاد لا يمكن اقتلاع جذور الإرهاب ولا شك أنه لو أصبحت منطقة الشرق الأوسط غير مستقرة فإن تأثيراتها المضرة ستصل إلى أوروبا أيضاً.

وأكد بأن للمشاكل القائمة في بعض دول المنطقة حلولاً سياسية وليست عسكرية.

وتابع أنه للأسف هناك دول تسعى لاستغلال الإرهاب كأداة من أجل خدمة مصالحها السياسية قصيرة الأمد في المنطقة، لذا ينبغي العمل من أجل قطع سبل الدعم السياسي والتسليحي من بعض الدول للإرهاب.

من جانبه أكد الرئيس الإيطالي عزم بلاده على ترسيخ مجالات الصداقة والتعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأن تبني تعاوناً مستديماً مع طهران.

واعتبر ماتاريلا الإرهاب بأنه الخطر الحقيقي والتهديد الأكبر للمجتمع العالمي وأضاف، أنه على الجميع بلورة تعاون بناء وراسخ لمواجهة الإرهاب.

وأكد ترحيب ودعم إيطاليا بدور إيران البناء في الحل والتسوية الدبلوماسية للقضايا في المنطقة.

وفي ختام اللقاء وجّه الرئيس الإيراني الدعوة لنظيره الإيطالي لزيارة طهران حيث لقيت الدعوة الترحيب.

تأتي زيارة الرئيس روحاني لإيطاليا ثم فرنسا في أعقاب رفع العقوبات عن إيران.

العدد 4889 - الإثنين 25 يناير 2016م الموافق 15 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً