العدد 4889 - الإثنين 25 يناير 2016م الموافق 15 ربيع الثاني 1437هـ

الخارجية السويدية: الصين تفرج عن سويدي يعمل في مجال حقوق الإنسان

قالت وزارة الخارجية السويدية إن الصين أطلقت سراح سويدي احتجزته هذا الشهر للاشتباه في القيام بأعمال تضر بالأمن القومي للبلاد.

وأثارت الصين إدانة دولية بسبب حملتها على المحامين العاملين في مجال حقوق الإنسان. وقبل ثلاثة أسابيع احتجزت بيتر دالين (35 عاماً)، وهو مؤسس الجماعة الصينية للعمل العاجل التي تعمل مع محامين صينيين يعملون في مجال حقوق الإنسان.

وقال المتحدث باسم الجماعة الصينية مايكل كاستر للعمل العاجل في بيان، إن دالين طرد من الصين يوم الاثنين وجرى ترحيله إلى السويد. وأضاف أن "بان جين لينغ صديقة دالين التي احتجزت في نفس الوقت تقريباً أطلق سراحها أيضاً".

وقالت وزارة الخارجية السويدية إنها لا تزال تشعر بالقلق إزاء اختفاء جوي مين هاي الذي يحمل الجنسية السويدية، وهو ناشر مقيم في هونج كونج اختفى في أكتوبر/ تشرين الأول في تايلاند. وظهر جوي على التلفزيون الصيني هذا الشهر وقال إنه سلم نفسه للسلطات بسبب ارتكاب جريمة أثناء القيادة تحت تأثير الخمر قبل أكثر من عشر سنوات.

وفي بيان قالت وزيرة الخارجية السويدية مارجوت وولستروم إنها ترحب بإطلاق سراح دالين لكنه عبرت عن قلقها بشأن جوي. وأضافت وولستروم: "في الوقت نفسه أشعر بقلق بالغ بشأن المواطن السويدي جوي مين هاي"، موضحةً أنها تعمل على معرفة موقفه وإيجاد فرصة لزيارته. ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلب التعقيب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً