العدد 4894 - السبت 30 يناير 2016م الموافق 20 ربيع الثاني 1437هـ

كيري يحض وفدي النظام السوري والمعارضة على التفاوض

حض وزير الخارجية الأميركي جون كيري وفدي المعارضة والنظام السوري على أداء دورهما كاملاً في مفاوضات السلام اليوم الأحد (31 يناير/ كانون الثاني 2016)، متهما قوات الرئيس السوري بشار الأسد بتجويع المدنيين.

وقال في بيان نشر على الانترنت من واشنطن "هذا الصباح، ونظراً إلى ما تنطوي عليه هذه المحادثات من أهمية، أناشد الطرفين اغتنام هذه الفرصة على الوجه الأفضل"، مطالباً النظام السوري بالسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى البلدات المحاصرة مثل مضايا.

وعلى رغم أن كيري وجه تصريحاته للطرفين، إلا أنه من الواضح أن رسالته كانت تستهدف المعارضة التي هددت بمغادرة جنيف حتى قبل بدء المحادثات. وطالبت الهيئة العليا للتفاوض بالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى البلدات السورية المحاصرة قبل المشاركة في محادثات غير مباشرة مع وفد النظام السوري.

ودعا كيري المعارضة إلى التخلي عن الشروط المسبقة، إلا أنه وجه كلمات قاسية إلى النظام السوري متهما قوات النظام بتعمد تجويع المناطق المحاصرة.

وقال كيري إن "بلدة مضايا تبعد ساعة فقط بالسيارة عن دمشق، ومع ذلك فقد اضطر سكانها إلى أكل العشب وأوراق الشجر". وأضاف "وكيف رد النظام والميليشيات التي تدعمه؟ بزرع الألغام ونصب السياجات الشائكة لمنع دخول عمال الإغاثة".

وأوضح كيري أن واشنطن تلقت تقارير موثوقاً بها عن وفاة 16 شخصا إضافيين جوعا في البلدة التي يحاصرها النظام ويسيطر عليها مقاتلو المعارضة خلال نهاية الأسبوع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً