العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ

بريطانيا تحظر إخراج مقتنيات لورانس العرب من أراضيها

فرض وزير الثقافة البريطاني إد فيزي، حظراً على خروج مقتنيات خاصة للورانس العرب متمثلة في خنجره وعباءاته الشهيرة؛ وذلك لمواجهة احتمال خروجها من بريطانيا مالم يتقدم مشترٍ بريطاني لشرائها والحفاظ عليها داخل البلاد.

وفرض وزير الثقافة البريطاني بحسب ما ذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، حظراً مؤقتاً على خروج تلك المقتنيات من البلاد؛ أملاً في الحصول على مشترٍ للخنجر بالسعر المطلوب فيه، وهو 125 ألف جنيه استرليني والعباءات والجلابيب المطلوب فيها 12500 جنيه استرليني.

ويعد توماس إدوارد لورانس الشهير باسم لورانس العرب أحد أشهر شخصيات الحرب العالمية الأولى؛ بسبب الدور الذي لعبه في الشرق الأوسط. وكان لورانس أثرياً ودبلوماسياً وضابطاً ورجل مخابرات عمل في العالم العربي وتعامل مع الكثير من القادة العرب.

واشتهر لورانس بارتداء الملابس العربية التقليدية، وقدم له الشريف ناصر في العام 1917 الخنجر بعد انتصار قوات الثورة العربية على القوات التركية في العقبة في الأردن. وقال وزير الثقافة البريطاني: إن «لورانس هو أحد أشهر الشخصيات غير العادية في القرن العشرين... وهذه الملابس والخنجر جزء أساسي من الصورة الشهيرة عنه، ومن المهم الاحتفاظ بتلك المقتنيات المهمة داخل بريطانيا».

العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً