العدد 4903 - الإثنين 08 فبراير 2016م الموافق 29 ربيع الثاني 1437هـ

منفذ الاعتداء على طائرة صومالية كان يفترض أن يستقل طائرة تركية

طائرة الركاب الصومالية المستهدفة في مطار مقديشو - afp
طائرة الركاب الصومالية المستهدفة في مطار مقديشو - afp

أعلن رئيس شركة طيران دالو الصومالية أمس الإثنين (8 فبراير/ شباط 2016) أن الشخص الذي يشتبه في حمله عبوة انفجرت على متن طائرة تابعة للشركة كان يفترض أن يستقل طائرة تابعة للطيران التركي.

ووقع الانفجار في 2 فبراير بعيد إقلاع الأيرباص التابعة للشركة من مطار مقديشو فأحدث فجوة في هيكلها يناهز قطرها متراً. كما أدى إلى مقتل شخص وإصابة اثنين بجروح طفيفة من الركاب، لكن الطائرة تمكنت من الهبوط اضطرارياً في مطار العاصمة.

وصرح رئيس الشركة، محمد إبراهيم ياسين ولاد لـ «فرانس برس»: «كان يفترض بالركاب أن يستقلوا طائرة شركة أخرى، الطيران التركي».

ولكن نظراً لغياب الطائرة، وافقت الشركة الصومالية الناشطة بشكل رئيسي في القرن الإفريقي ودول الخليج على نقل الركاب المتجهين إلى جيبوتي.

ولم تتبن أي جهة الهجوم لكن «حركة الشباب» الصومالية المتطرفة تنفذ دورياً هجمات وعمليات انتحارية في مقديشو ومناطق أخرى في البلاد.

والأحد نشرت أجهزة الاستخبارات الصومالية صور كاميرات مراقبة تظهر شخصاً يشتبه بأنه دس القنبلة. وقالت الوكالة الصومالية للاستخبارات والأمن إن الرجل حمل على كتفه جهاز كمبيوتر وضعت داخله القنبلة التي كان تسلمها من شخصين يرتدي أحدهما سترة واقية ويظهران أيضاً في الشريط المصور.

وقال مسئول أمني صومالي لـ «فرانس برس» لم يشأ كشف هويته إن «نحو 15 شخصاً تم توقيفهم حتى الآن على صلة بهذا الحادث. يفيد التحقيق الأولي أن القنبلة خبئت داخل جهاز كمبيوتر كان يحمله أحد الركاب».

العدد 4903 - الإثنين 08 فبراير 2016م الموافق 29 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً