العدد 4903 - الإثنين 08 فبراير 2016م الموافق 29 ربيع الثاني 1437هـ

50 ألف طفل "يواجهون الموت" بسبب الجفاف في الصومال

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

تقول الأمم المتحدة إن أكثر من 50 ألف طفل في الصومال "يواجهون الموت" بسبب الجفاف المتواصل هناك، وفق ما نقل موقع البي بي سي أمس الإثنين (8 فبراير/ شباط 2016).

وأصدر مكتب الإغاثة الإنسانية التابع للأمم المتحدة تحذيراً شديداً قال فيه إن الوضع فيما يتعلق بسوء التغذية "ينذر بالخطر". وأضاف أن نحو مليون صومالي "بالكاد يوفرون احتياجاتهم الغذائية". ويعود السبب جزئياً في الجفاف الذي يضرب الصومال لظاهرة النينو المناخية التي تؤثر على شرق وجنوب إفريقيا. وأكثر المناطق تضرراً في البلاد هي أجزاء من بونتلاند وجمهورية أرض الصومال التي تتمتع بحكم ذاتي. وتعرض العديد من أولئك الذين يحتاجون المساعدة للتهجير بسبب الصراع في ذلك البلد والمستمر منذ سنوات. فهناك نحو 4.7 ملايين شخص، حوالي 40 في المئة من السكان، يحتاجون نوعاً من المساعدات الإنسانية.

وقال بيتر دي كليرك، منسق الإغاثة الإنسانية في الصومال، إنه بينما يتفاقم الجفاف "يواجه المزيد من الأشخاص خطر الوقوع في أزمة". وبخصوص حالة الأطفال، قال دي كليرك إن 58 ألفاً و300 طفل سيموتون "إذا لم يتلقوا العلاج". ودعا دي كليرك إلى توفير الدعم المالي لمساعدة أولئك الأطفال بسرعة.

وفي إثيوبيا المجاورة، يحتاج أكثر من 10 ملايين شخص للمساعدات الغذائية نظراً لعدم سقوط الأمطار. وأعلنت زيمبابوي حالة الكوارث في بعض المناطق التي تأثرت بالجفاف في البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً