العدد 4903 - الإثنين 08 فبراير 2016م الموافق 29 ربيع الثاني 1437هـ

تطبيقات "إنترنت الأشياء" في 12 دولة عربية في 2015

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

أطلقت مجموعة المرشدين العرب تقريراً جديداً يستعرض تطبيقات "إنترنت الأشياء" (Internet of Things) في الوطن العربي في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، حيث بينت الدراسة أن 22 مشغلاً محمولاً في العالم العربي يقدمون خدمات إنترنت الأشياء. ووضح التقرير أيضاً ان أكثر الخدمات شيوعاً هي خدمة التتبع عن بعد، ويليها خدمات التواصل قريب المدى وتتبعها خدمات الأمن والمراقبة عن بعد.
وتقوم شركات الاتصالات في المنطقة بالاستفادة من شبكاتها في تقديم خدمات جديدة لقطاع الأعمال والأفراد من بينها خدمات وتطبيقات "إنترنت الأشياء". حيث أنه بحلول شهر أكتوبر 2015، كانت خدمات "إنترنت الأشياء" متوفرة في اثنتي عشرة دولة في العالم العربي. وتشمل هذه الخدمات: خدمات الأمن والمراقبة عن بعد (Surveillance and Security)، خدمات التتبع عن بعد (Tracking)، خدمات التواصل قريب المدى (NFC)، إضافة إلى خدمات الصحة (Health).
من جهتها، ذكرت محللة الأبحاث الأولى لدى مجموعة المرشدين العرب نور الأسمر، بأن "الدراسة ركزت على ما مجموعه أربع تطبيقات لخدمات إنترنت الأشياء. حيث بينت الدراسة أن مشغلي المحمول في كل من الأردن والكويت قدموا أكبر عدد من خدمات إنترنت الأشياء. وجاء كل من مصر، المملكة العربية السعودية، إضافة إلى الأمارات العربية المتحدة ولبنان في المركز الثاني بمجموع ثلاث خدمات إنترنت الأشياء. في حين حلت سورية، قطر وتونس في المرتبة الأخيرة، حيث توفر في كل منهما خدمة واحدة فقط".
وأضافت الأسمر: "حققت خدمة التتبع عن بعد المركز الأول كأكثر الخدمات شيوعاً، حيث قدم هذه الخدمة ثمانية عشر مشغلا للشبكات المحمولة، و تليها خدمة التواصل قريب المدى، حيث وفر هذه الخدمة خمسة مشغلون. وتاتي خدمة الصحة في المركز الأخير من ناحية الشيوع، حيث قدمت من قبل مشغلين إثنين فقط".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً