العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ

كيري يؤكد أن واشنطن تريد «بقاء بريطانيا قوية في اتحاد أوروبي قوي»

ميونخ، لندن - أ ف ب، رويترز 

13 فبراير 2016

صرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس السبت (13 فبراير/ شباط 2016) إن الولايات المتحدة تؤيد بقوة بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، بينما يريد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إجراء استفتاء في هذا الشأن.

وقال كيري في مؤتمر الأمن في ميونيخ، «من الواضح أن الولايات المتحدة مهتمة بنجاحكم وببقاء مملكة متحدة قوية جداً في اتحاد أوروبي قوي». وأضاف «الحقيقة هي أن الاتحاد الأوروبي يواجه كل عشر سنوات منذ تأسيسه صعوبات كبيرة تتسبب بها قوى خارجية وداخلية، مستفيدة من الانقسامات».

وبالنسبة للنقاش بشأن بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي وأزمة الهجرة أيضا، قال كيري «أنا واثق من أن أوروبا، على غرار ما فعلت مراراً في السابق، ستخرج أقوى من أي وقت مضى، إذا بقيت موحدة».

من جانبه آخر، قال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر في تصريحات نشرت أمس إن بريطانيا عليها تجديد نظام الأسلحة النووية «ترايدنت» المحمول على غواصات إذا أرادت الحفاظ على دورها «الضخم» في الشئون العالمية.

ومن المقرر أن يُتخذ قرار بتغيير الأسطول القديم المؤلف من أربع غواصات تحمل رؤوساً نووية هذا العام وفي الوقت الذي يبدي فيه رئيس الوزراء البريطاني التزاما بالتجديد إلا أن القضية أثارت انقسامات عميقة في حزب العمال المعارض.

وقالت الحكومة إن تغيير الغواصات ستبلغ تكلفته 31 مليار جنيه إسترليني في حين حددت «رويترز» التكلفة الإجمالي لتجديد والإبقاء على نظام بديل لـ «ترايدنت» بأكثر من 167 مليار جنيه إسترليني (234 مليار دولار) على مدار 32 عاماً.

العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً