العدد 4909 - الأحد 14 فبراير 2016م الموافق 06 جمادى الأولى 1437هـ

مدفيديف: أي عملية برية في سورية ستقود لحرب شاملة وطويلة

قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف في حديث إلى محطة «يورونيوز» التلفزيونية إن أي عملية برية في سورية ستقود إلى «حرب شاملة وطويلة».

وطبقاً لنسخة طبق الأصل من المقابلة نشرها مكتبه قال رئيس الوزراء الروسي: «دعوني أكرر أن لا أحد يرغب في اندلاع حرب جديدة وأن أي عملية برية ستقود إلى حرب شاملة وطويلة».

وأضاف رئيس الحكومة الروسية أن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يبقى في منصبه حتى تحديد شكل النظام السياسي المستقبلي لسورية، وأضاف أن بلاده لا ترى سلطة «ذات صدقية» حتى الآن غير حكومة الأسد.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن أعلن الكرملين أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل هاتفياً أمس الأول بنظيره الروسي فلاديمير بوتين ليبحث معه الوضع في سورية. وأجرى الرئيسان «تقييماً إيجابياً» لاتفاق وقف الأعمال الحربية في سورية الذي تقرر أثناء مؤتمر ميونيخ هذا الأسبوع بحسب بيان للكرملين وصف المحادثة بـ «الصريحة».

يأتي ذلك فيما تستضيف السعودية مناورات عسكرية وصفها الإعلام الرسمي بأنها «الأكبر في المنطقة»، تشارك فيها 20 دولة عربية وإسلامية لتوجيه «رسالة واضحة» عن استعدادها للحفاظ على أمن «المنطقة والعالم». وتأتي المناورات التي تشارك فيها قوات جوية وبرية وبحرية، في خضم دور سعودي إقليمي متزايد، شمل إعلان إرسال طائرات حربية إلى تركيا لاستهداف المتشددين في سورية، والاستعداد للمشاركة بقوات برية.


الجبير: توقيت إرسال قوات سعودية لسورية يحدده التحالف... دمشق تتهم أنقرة بإدخال مقاتلين لحلب

مدفيديف: أي عملية برية في سورية ستقود لحرب شاملة

عواصم - وكالات

قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف في حديث إلى محطة «يورونيوز» التلفزيونية إن أي عملية برية في سورية ستقود إلى «حرب شاملة وطويلة».

وأضاف رئيس الحكومة الروسية إن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يبقى في منصبه حتى تحديد شكل النظام السياسي المستقبلي لسورية، وأضاف أن بلاده لا ترى سلطة «ذات صدقية» حتى الآن غير حكومة الأسد.

وأوضح مدفيديف «نحن نفترض ببساطة أنه حتى هذه اللحظة، لا توجد في سورية، سلطة ذات صدقية عدا بشار الأسد، سواء أحببنا أم كرهنا فهو الرئيس في دائرة الحكم. فلو أننا انتزعناه من المعادلة معناه أن تعم الفوضى فلقد شاهدنا لمرات عدة، دولاً في الشرق الأوسط، تساقطت إرباً إربا كما هو الحال في ليبيا».

وأضاف «لهذا السبب يجب أن يشارك (الأسد) في جميع مراحل العملية. أما عن مصيره كشخصية سياسية، فالشعب السوري هو الذي عليه أن يقرر بشأن ذلك».

واتفقت القوى الكبرى يوم الجمعة في ميونيخ على وقف العمليات القتالية في سورية. وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه إذا انهارت خطة السلام فستنضم المزيد من القوى الخارجية إلى الصراع. وتعليقاً على تصريحات كيري قال مدفيديف: «هذه كلمات عقيمة. ما كان يجب أن يقول ذلك لسبب بسيط: إذا كان كل ما يريده هو حرب طويلة فيمكنه أن ينفذ عمليات برية وأي شيء آخر. لكن لا يحاول أن يخيف أحداً».

وطبقاً لنسخة طبق الأصل من مقابلة مدفيديف مع «يورونيوز» نشرها مكتبه قال رئيس الوزراء الروسي: «دعوني أكرر أن لا أحد يرغب في اندلاع حرب جديدة وأن أي عملية برية ستقود إلى حرب شاملة وطويلة».

وجاءت هذه التصريحات بعد أن أعلن الكرملين أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل هاتفياً أمس الأول بنظيره الروسي فلاديمير بوتين ليبحث معه الوضع في سورية. وأجرى الرئيسان «تقييماً إيجابياً» لاتفاق وقف الأعمال الحربية في سورية الذي تقرر أثناء مؤتمر ميونيخ هذا الاسبوع بحسب بيان للكرملين وصف المحادثة بـ «الصريحة».

إلى ذلك، قالت المملكة العربية السعودية أمس إن أي خطوة تهدف لنشر قوات خاصة سعودية في سورية تعتمد على قرار يتخذه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)».

وكان وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر قال يوم الجمعة إنه يتوقع أن ترسل كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة قوات خاصة إلى سورية لمساعدة مقاتلي المعارضة في مساعيهم لاستعادة مدينة الرقة معقل «داعش» في سورية.

وأكدت السعودية أمس الأول (السبت) إرسال طائرات إلى قاعدة انجرليك الجوية في تركيا العضو بحلف شمال الأطلسي من أجل قتال التنظيم.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي مع نظيره السويسري في الرياض إن استعداد بلاده لإرسال قوات خاصة لأي عملية برية في سورية يرتبط بقرار وجود عنصر بري لهذا التحالف ضد «داعش» في سورية، مشيراً إلى أن توقيت إرسال هذه القوات لا يرجع للسعودية. وأضاف أن توقيت إرسال قوات أو حجمها أمر لايزال قيد البحث.

في الأثناء، دانت دمشق أمس القصف التركي للأراضي السورية المستمر منذ مساء أمس الأول (السبت) على مواقع للمقاتلين الأكراد في شمال البلاد، واتهمت أنقرة بإدخال مقاتلين أتراك إلى محافظة حلب شمالاً.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بدوره عن دخول 350 مقاتلاً السبت من تركيا إلى محافظة حلب. ونقل الإعلام الرسمي عن بيان لوزارة الخارجية السورية أن «الحكومة السورية تدين بشدة الجرائم والاعتداءات التركية المتكررة على الشعب السوري وعلى حرمة أرض سورية وسلامتها الإقليمية، وتطالب مجلس الأمن بضرورة اضطلاعه بمسئوليته في حفظ السلام والأمن الدوليين ووضع حد لجرائم النظام التركي».

وجاء في البيان، بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا)، أن وزارة الخارجية أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي في رسالتين انه «بتاريخ يوم السبت (13 فبراير 2016) وبدءاً من ساعات ما بعد الظهر قامت المدفعية الثقيلة التركية المتمركزة داخل الأراضي التركية بقصف الأراضي السورية مستهدفة أماكن وجود مواطنين أكراداً سوريين ومواقع للجيش العربي السوري».

والسبت أيضاً، «توغلت 12 سيارة بيك آب مزودة برشاشات من نوع دوشكا ومن عيار 14.5 ملم داخل الأراضي السورية قادمة من الأراضي التركية عبر معبر باب السلامة الحدودي (شمال حلب) يصحبها نحو 100 مسلح يعتقد بأن جزءاً منهم من القوات التركية والمرتزقة الأتراك»، وفق بيان الخارجية.

إنسانياً، لا تزال الأمم المتحدة في انتظار ضمانات أمنية تسمح ببدء توصيل المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سورية طبقاً لاتفاق بين قوى العالم في ميونيخ. وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة، يان إلياسون، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على هامش المؤتمر الأمني في ميونيخ إن العملية أكثر «تعقيداً» مما كان متوقعاً.

وأوضح «نحتاج لاتخاذ إجراء سريع من جانبهم (سورية)»، مضيفاً أن قوافل المساعدات مستعدة للتوجه إلى هناك، ولكن لم يتضح بعد متى تأتي الضمانات الأمنية من دمشق.

العدد 4909 - الأحد 14 فبراير 2016م الموافق 06 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 10:44 ص

      آتوقّع

      أول المنسحبين من سوريه ستكون روسيا ثمّ تتبعها مباشرة إيران وتدعان نظام بشار يواجهون الحقيقه لوحدهم

    • زائر 14 | 9:33 ص

      أحس ما أشوف

      رداً على زائر رقم 7، أفيقوا من سباتكم أنتم تحلمون والله لو تعرف أن كل ما يجري هو تخطيط أمريكي بإموال عربية وصدقني في النهاية ستتخلى أمريكا عن حلفاءها.

    • زائر 5 | 12:21 ص

      الحرب هي من تحسم الامور

      مزقت سوريا بأيدي شقيقة ويقولون نحن لا نتدخل في شؤون الاخرين لو عكس الموضوع من قبل سوريا ماذا سيقال عنها وكما قال خير الناس السيد.....نحن لها وسنتصر بإذن الله والباقي على من يتجرأ بشنها فهذا الميدان يا حميدان

    • زائر 7 زائر 5 | 2:57 ص

      نعم

      وسندحر سفاح سوريا وأعوانه الفاسدين اهل الخراب والدمار ومعهم داعش.. الجيش السعودي اهل العزم والحزم.....

    • زائر 11 زائر 5 | 4:50 ص

      إلى زائر رقم 7....

      عجيييييييييييييييييييييييييييين....!!!! شدوا اﻷزمة يا ناس....هووووووووووووووووووو....فووووووووووو.....

    • زائر 13 زائر 5 | 7:09 ص

      ليش زعلانين كلام الزبون رقم 7 صحيح

      بدليل بأن الجماعه إللي ذكرهم قد محو الحوثيين (ناس على حالهم لا عتاد ثقيل ولا هم يحزنون ) من على الأرض في ظرف إسبوع فقط ،،، لا لا امسامحه أنا غلطان..

    • زائر 3 | 11:57 م

      الحرب تعني

      مزيدا من الدمار مزيدا من القتل مزيدا من التشرد وانها تحرق اﻵخضر واليابس اللهم عجل لوليك الفرج

    • زائر 16 زائر 3 | 12:47 م

      ..

      ويش بيسوي ؟ مؤتمر سلام يعني لو بيواصل الحرب ومع مين بيوقف؟ مع بشار ....، والا بيوقف مع المشردين اللي يموتون برد وجوع وعطش ؟

    • زائر 2 | 11:12 م

      طلعت على حقيقتك

      الحرب بتكون على داعش مدري وش اللي حارق رزك.. الواضح انك والنظام السوري مستفيدين من داعش ولهذا ما اطلقتوا عليهم ولا رصاصة واحدة وماتبي احد يلمسهم

    • زائر 4 زائر 2 | 12:00 ص

      ..

      هههههههههههههههه
      يبين عليك سياسي محنك بس بالعكس من جدي أكثر الدواعش من ..

    • زائر 10 زائر 2 | 4:46 ص

      يا زائر 2....

      أنتم تريدون أن تخلطوا اﻷوراق عندما يقصف النظام السوري وحلفاؤه الدواعش تدعون بأن النظام وحلفاؤه يقتلون أهل ...والمعارضة....والله ما ينعرف ليكم يا................!!!!؟؟؟؟ وهذا هو في الحقيقة والواقع تخطيطكم الشيطاني القذر....!!!!

اقرأ ايضاً