العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ

هيئة المعلومات لـ «الوسط»: 10 آلاف شكوى واقتراح ضد 27 جهة حكومية مسجلة في «تواصل»

أفصحت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، عن تسجيل نحو 10 آلاف شكوى ومقترح واستفسار ضد 27 جهة حكومية مسجلة ضمن النظام الوطني للمقترحات والشكاوى «تواصل»، وذلك من إنشاء النظام في يناير/ كانون الثاني 2014، وحتى منتصف شهر يناير/ كانون الثاني الماضي 2016، مؤكداً أنه تم الانتهاء من التعامل مع 92 في المئة من الشكاوى، وجارٍ العمل على حل البقية.

وأوضحت الهيئة، في ردها على أسئلة «الوسط» حول نظام «تواصل»، أن النظام تسلم أكثر من 10 آلاف حالة شكلت ما نسبته 86 في المئة من شكاوى، و6 في المئة مقترحات، و8 في المئة استفسارات، كانت موجهة إلى الجهات الحكومية المنضمة للنظام والبالغ عددها حتى اليوم 27 جهة.

وعن مدى تجاوب الجهات مع الشكاوى المستلمة عبر تواصل، بيّنت الهيئة أن آخر الإحصائيات أظهرت ما نسبته 75 في المئة من إجمالي عدد الشكاوى المستلمة قد تم التجاوب معها ضمن الوقت الزمني المتفق عليه من قبل الجهة.

وتحدثت عن «قصص نجاح» حققها النظام، تمثلت في دفع فواتير الكهرباء والماء إلكترونياً، موضحة أنه «تكررت شكوى حول عدم حصول المراجعين على نسخة من الرصيد عند دفع فواتير الكهرباء والماء إلكترونياً، وتم النظر في الموضوع مع هيئة الكهرباء والماء، والتوصل إلى حل من خلال اللجوء إلى خدمة مركز الاتصال الوطني 80008001 الذي يعمل على مدار الساعة، لاستخراج نسخة من الرصيد من نظام المدفوعات وإرساله إلى المراجع مباشرة.

أما فيما يتعلق بخدمة دفع رسوم جامعة البحرين الإلكترونية، فذكرت أن الشكوى تكررت من قبل طلبة جامعة البحرين حول خدمة دفع رسوم جامعة البحرين الإلكترونية، تفيد بعدم إمكانية الطلبة من القيام بعملية الدفع، وتبين بعد ذلك عدم معرفة الطلبة بكيفية القيام بعملية الدفع الإلكتروني عن طريق البطاقة، وعليه تمت إضافة معلومات وشرح بشكل مفصل ووضع صور توضيحية لبطاقات الدفع سواء بطاقات الائتمان، أو بطاقات الصراف الآلي والمعلومات التي يجب إدخالها أثناء عملية الدفع تسهيلاً على الطلبة.

وكشفت الهيئة عن الخطة المستقبلية لتطوير النظام، مؤكدة أن العمل جارٍ على تطوير النظام بحيث يرسل تقارير بشكل تلقائي لأعلى مسئول في الجهة الحكومية، ويغطي التقرير تفاصيل أداء الجهة في التعامل مع الشكاوى والمقترحات الواردة إليها، بما يسهل عملية التحليل والتطوير للخدمات المقدمة للمواطنين، كما سيتم العمل على تطوير لوحة المعلومات الرئيسية لتصبح أكثر سهولة في الاستخدام ومتابعة الحالات الواردة إلى جانب استخراج التقارير لمختلف البيانات.

وأضاف «تعمل الهيئة على تطوير تطبيق إلكتروني للأجهزة الذكية، حتى يتمكن المستخدمون من الاستفادة من نظام تواصل، بأكثر من طريقة عبر قنوات متنوعة، كما يتم حالياً مراجعة الفترة الزمنية المحددة للرد على الحالات إلى جانب إعادة النظر في التصنيفات، وذلك بهدف تطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين والرد على مختلف الطلبات بمدة زمنية أقل في أغلب الحالات.

ويضم نظام تواصل 27 جهة حكومية، وهي: وزارة الصحة، وزارة الإسكان، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة المواصلات والاتصالات، وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني- شئون البلديات، وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني- شئون الأشغال، وزارة الخارجية، وزارة المالية، وزارة التربية والتعليم، وزارة شئون الشباب والرياضة، وزارة الصناعة والتجارة، وزارة شئون الإعلام، الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، هيئة البحرين للسياحة والمعارض، هيئة البحرين للثقافة والآثار، الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، هيئة الكهرباء والماء، هيئة تنظيم الاتصالات، هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، جهاز المساحة والتسجيل العقاري، المجلس الأعلى للمرأة، معهد الإدارة العامة، مصرف البحرين المركزي، محافظة العاصمة، ديوان الخدمة المدنية، صندوق العمل «تمكين».

العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:08 ص

      المشكلة في تواصل فقط

      عندما عندك شكوى ... يتم الرد تم حل المشكلة وتكون منشية أكثر من 3سنوات ع شكوى حفر عند البيت ولم يتم التبليغ بعد الحفر كل واحد يقول مو مشكلته الأشغال المقاول الكهرباء .. تم حفر عند بيتنا المجاري و الكهرباء

اقرأ ايضاً