العدد 4912 - الأربعاء 17 فبراير 2016م الموافق 09 جمادى الأولى 1437هـ

الصين تنشر نظام صواريخ على جزيرة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي

مبانٍ شيدتها الصين في جزر سبراتلي المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي - epa
مبانٍ شيدتها الصين في جزر سبراتلي المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي - epa

نشرت الصين نظام صواريخ أرض-جو على إحدى الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، بحسب ما أعلنت تايوان أمس الأربعاء (17 فبراير/ شباط 2016) فيما تؤكد بكين على حقها في بناء أنظمة «دفاع ذاتي» في المنطقة الاستراتيجية.

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية وجود ذلك النظام بعد أن ذكرت شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية أن منصات إطلاق صواريخ وصلت إلى جزيرة وودي وهي جزء من أرخبيل باراسيلز.

وجاءت هذه المعلومات فيما دعا الرئيس الأميركي، باراك أوباما إلى «خطوات ملموسة» لخفض حدة التوتر في المنطقة.

وأفادت شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية أن صوراً تظهر بطاريتين في كل منها ثماني قاذفات صواريخ ونظام رادار وصلت في الأسبوع الماضي إلى جزيرة وودي التابعة لأرخبيل باراسيلز.

وعقب لقاء مع نظيرته الأسترالية، جولي بيشوب وصف وزير الخارجية الصيني، وانغ يي التقارير بأنها «محاولة من بعض وسائل الإعلام الغربية لخلق قصص جديدة».

ولم ينف الوزير الصيني علناً نشر تلك الأنظمة، إلا أنه قال إن الصحافة يجب أن «تولي اهتماماً أكبر للمنارات التي شيدناها على بعض الجزر والحياد المرجانية في بحر الصين الجنوبي».

وأكد أن «منشآت الدفاع عن النفس التي شيدتها الصين في الجزر تتماشى مع حق الحفاظ على النفس وحمايتها الذي تتمتع به الصين بموجب القانون الدولي، لذلك يجب ألا يكون هناك أي تساؤل بشأن ذلك».

وتشير المعلومات إلى أن هذه الصواريخ هي من طراز إتش كيو-9 للدفاع الجوي التي يصل مداها إلى نحو 200 كلم.

ويقول خبراء ان الصواريخ البعيدة المدى يمكن أن تستخدم لاستهداف طائرات عدوة، ما يزيد من التوتر في المنطقة وقد يدفع الولايات المتحدة إلى التدخل.

العدد 4912 - الأربعاء 17 فبراير 2016م الموافق 09 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً