العدد 4915 - السبت 20 فبراير 2016م الموافق 12 جمادى الأولى 1437هـ

"الإقليمي العربي للتراث العالمي" يشارك في حلقة عمل دولية بشأن التراث الثقافي والتنمية المستدامة

المنامة - المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن عمله المستمر في حفظ وصون التراث الإنساني العربي، شارك المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ممثلا بنائب مدير المركز الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، في فعاليات حلقة العمل الدولية التي أقيمت بعنوان "التراث الثقافي والتنمية المستدامة" ونظمها مجلس البحث العلمي في سلطنة عمان ما بين 16 و17 فبراير/ شباط 2016م. وشارك كذلك  في حلقة العمل العديد من المختصين والخبراء من المؤسسات العاملة بمجال التراث الثقافي من داخل سلطة عمان وخارجها.

وتسعى حلقة العمل الدولية إلى رصد العديد من التجارب العالمية والمحلية الناجحة في تعزيز دور التراث الثقافي في عملية التنمية المستدامة وتحقيق المشاريع التنموية،  هذا إضافة إلى استعراض العديد من أوراق العمل حول مواضيع مختلفة تركز على التراث الثقافي وأهميته في التنمية المستدامة وكذلك دور التنمية المستدامة في حفظ وصون التراث الثقافي المادي وغير المادي.

وفي هذا الشأن، قدّم الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة ورقة عمل تطرقت إلى آلية إنشاء مراكز اليونسكو من الفئة الثانية، وتم استعراض إنشاء المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي كمثال. كذلك تناول الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة في ورقته دور المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في تعزيز اتفاقية التراث العالمي في المنطقة، هذا إضافة إلى عرض استراتيجية منظمة اليونيسكو بشأن التراث الثقافي ودوره في تعزيز التنمية المستدامة.

وتستهدف حلقة العمل الدولية عرض العديد من تجارب الدول والمنظمات في إدارة المراكز البحثية في مجال التراث الثقافي، مناقشة دور التراث الثقافي في التنمية المستدامة، مشاركة الجهات المعنية والمهتمين في مجال التراث الثقافي في الصياغة النهائية لبرنامج التراث الثقافي العماني وإيجاد روابط مشتركة وتعزيز التواصل ما بين المختصين والباحثين الدوليين في مجال التراث الثقافي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً