العدد 4917 - الإثنين 22 فبراير 2016م الموافق 14 جمادى الأولى 1437هـ

التسلسل الزمني لادعاءات الفساد ضد "الفيفا"

التسلسل الزمني لادعاءات الفساد المحيطة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) منذ الجولة الأولى من حملة الاعتقالات لمسئولين قبيل اجتماع الجمعية العمومية (كونجرس الفيفا) للعام 2015:

العام 2015

- 27 مايو/ أيار: ألقت الشرطة السويسرية القبض على سبعة مسئولين رفيعي المستوى من بينهم نائبي رئيس الفيفا جيفري ويب وإيوجينيو فيجوريدو وذلك في مدينة زيوريخ السويسرية في إطار التحقيقات التي تجريها الولايات المتحدة مع 14 شخصا. وذكرت السلطات السويسرية أيضا أنها تجري تحقيقا آخر بشأن عملية التصويت على حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 .

- 29 مايو: أعيد انتخاب بلاتر رئيسا للفيفا لتكون الفترة الخامسة له على التوالي في المنصب.

- الثاني من يونيو/ حزيران: ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن السلطات الأميركية تعتقد أن سكرتير عام الفيفا جيروم فالكه أقدم على تحويل عشرة ملايين دولار لحساب مصرفي يتحكم فيه وارنر وأن هذا المال جاء من جنوب أفريقيا التي استضافت بطولة كأس العالم 2010.

- الثاني من يونيو: أعلن بلاتر أنه سيستقيل من رئاسة الفيفا داعيا لعقد اجتماع استثنائي للجمعية العمومية (كونغرس) للفيفا في أقرب وقت لاختيار من يخلفه في المنصب.

- الثاني من يوليو/ تموز: أصدرت السلطات الأميركية طلبات رسمية إلى سويسرا لتسليم المسئولين السبعة إلى سلطات التحقيق السويسرية.

- 19 يوليو: دافع ويب عن نفسه في مواجهة الاتهامات الأميركية.

- 14 سبتمبر/ أيلول: قالت المدعي العام الأميركي لوريتا لينش، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها السويسري مايكل لوبر، أن القضية قد تشهد مزيدا من حالات القبض.

- 17 سبتمبر: أعفي فالكه من كل مهامه ومناصبه بشكل فوري نتيجة ادعاءات تورطه في فضيحة فساد.

- 24 سبتمبر: وافق الفيفا على السماح للسلطات السويسرية بتصفح البريد الالكتروني لفالكه بعدما أوضح الفيفا سابقا أن هذا مرهون بظروف معينة.

- 25 سبتمبر: أعلن المدعي العام السويسري فتح إجراءات جنائية ضد بلاتر للاشتباه في "سوء تدبير بشكل غير مشروع، واستطرادا، اختلاس" وذلك فيما يتعلق باتفاقية مع الاتحاد الكاريبي للعبة إضافة إلى مدفوعات "غير مشروعة" إلى رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني. وخضع بلاتر للاستجواب كما خضع مكتبه في الفيفا لعملية تفتيش إضافة لمصادرة بيانات. كما طلب من بلاتيني توفير معلومات.

- 29 سبتمبر: أوقفت لجنة القيم بالفيفا وارنر مدى الحياة عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة.

- الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول: أصدرت شركات كوكاكولا وماكدونالدز وفيزا وبودفايسر الراعية للفيفا بيانات مستقلة تطالب بلاتر بالاستقالة الفورية من رئاسة الفيفا.

- الثامن من تشرين أول/أكتوبر: قررت لجنة القيم بالفيفا إيقاف بلاتر وبلاتيني وفالكه بشكل مؤقت لمدة 90 يوما لكل منهما عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة. كما قررت إيقاف الكوري الجنوبي تشونج مونج يون لمدة ست سنوات ليخرج بهذا من السباق على رئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في 26 فبراير/ شباط المقبل.

- 12 أكتوبر: أوقفت لجنة القيم بالفيفا ووراوي ماكودي العضو السابق باللجنة التنفيذية للفيفا لمدة 90 يوما.

- 15 أكتوبر: أعلن اليويفا، في اجتماع طارئ له، مساندته لبلاتيني ولكن الاتحاد الإنجليزي للعبة سحب مساندته لبلاتيني في الانتخابات المقررة على رئاسة الفيفا.

- 21 أكتوبر: واجه نائب رئيسي الفيفا واليويفا كل من أسطورة كرة القدم الألماني فرانز بيكنباور والأسباني آنخل ماريا فيار حكما من لجنة القيم بالفيفا لعدم تعاونهما مع التحقيقات الجارية بعدما سلمت غرفة التحقيقات القضية إلى الغرفة القضائية في لجنة القيم. ونشرت لجنة القيم تسعة أسماء لمسئولين آخرين يجرى معهم التحقيق ومنهم بلاتر وبلاتيني وفالكه. وتلقى فيار بعدها تحذيرا.

- 12 نوفمبر/ تشرين الثاني: أعلنت لجنة الانتخابات بالفيفا عن أسماء المرشحين الرسميين في الانتخابات المزمع إجراؤها على رئاسة الفيفا وهم رئيس الاتحاد الأسيوي للعبة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة ورئيس الاتحاد الأردني رئيس اتحاد اللعبة في غرب آسيا الأمير علي بن الحسين وأمين عام اليويفا السويسري جياني إنفانتينو والجنوب أفريقي توكيو سيكسويل والمستشار السابق لبلاتر الفرنسي جيروم شامبين.

- 18 تشرين ثان/نوفمبر : رفضت لجنة الالتماسات بالفيفا الطعن المقدم من بلاتر وبلاتيني على عقوبة إيقافهما 90 يوما.

- 21 نوفمبر: سلمت هيئة التحقيق التقارير النهائية بشأن بلاتر وبلاتيني إلى الغرفة القضائية بلجنة القيم وتضمنت "مطالب بإيقافهما" فيما أشارت تقارير إعلامية إلى أن الاثنين سيواجهان عقوبة الإيقاف مدى الحياة.

- أول ديسمبر/ كانون الأول: في خطاب مشترك موجه إلى الفيفا، طالب الرعاة الرئيسيون للفيفا ومنهم كوكاكولا وماكدونالدز وفيزا اللجنة التنفيذية في الفيفا بتبني عملية الإصلاح والعمل على "التغيير الثقافي" و"المستقبل الجدير بالثقة" للفيفا.

- 3 ديسمبر: ألقت السلطات السويسرية القبض على مسئولين بارزين آخرين في فندق بمدينة زيوريخ في إطار التحقيقات الأميركية، وهم نائبي رئيس الفيفا الباراغوياني خوان آنخل نابوت والهندوراسي هاويت بينيجاس. ووافقت اللجنة التنفيذية بالفيفا على حزمة الإصلاحات والتي يجب تمريرها خلال كونغرس الفيفا في 26 فبراير المقبل.

- 11 ديسمبر: رفضت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) التماس بلاتيني لرفع الإيقاف عنه ولكن المحكمة أبلغت الفيفا بأنه لا يحق له تمديد الإيقاف المؤقت لبلاتيني والذي ينتهي في الخامس من يناير/ كانون الثاني 2016.

- 21 ديسمبر: قررت لجنة القيم بالفيفا إيقاف كل من بلاتر وبلاتيني لمدة ثماني سنوات عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة.

العام 2016:

- 7 يناير: أعلن بلاتيني سحب ترشحه لرئاسة الفيفا.

- 13 يناير: الفيفا يعلن إقالة جيروم فالكه من منصب السكرتير العام للاتحاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً