العدد 4917 - الإثنين 22 فبراير 2016م الموافق 14 جمادى الأولى 1437هـ

"المهن الصحية" تعقد اجتماعاً تشاورياً مع مدراء المستشفيات الخاصة

المنامة – الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية  

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية اجتماعاً تشاورياً صباح اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016) في مقر الهيئة مع جميع مدراء المستشفيات الخاصة بمملكة البحرين وذلك بهدف تعزيز التواصل والتشاور في كل الجوانب المتصلة بعمل المستشفيات من التراخيص والتفتيش والرقابة والترخيص للمهن الصحية.

وفي مستهل الاجتماع رحبت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية والخدمات الصحية مريم بنت عذبي الجلاهمة بممثلي المستشفيات، ونقلت لهم تحيات رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة.

وأوضحت الجلاهمة أن هذا الاجتماع سيكون بإذن الله باكورة لاجتماعات مستمرة ودورية، مؤكدة حرص الهيئة على التواصل المستمر مع المستشفيات، لاطلاعهم على آخر القرارات والمستجدات في الهيئة والتي تخص نطاق عملهم.

وخلال اللقاء أعربت الجلاهمة عن خالص شكرها وتقديرها للقيادة والحكومة على توجيهاتهم الدائمة لتسهيل عمل المؤسسات الصحية المرخص لها بالعمل في المملكة، وتعزيز دور القطاع الخاص لتضافر الجهود والنهوض بمستوى الخدمات الصحية في مملكة البحرين.

 وفي هذا السياق، أشارت الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أن الاجتماع ركز على مناقشة تطبيق القانون رقم (21) لسنة 2015 بشأن المؤسسات الصحية الخاصة والذي ينص على عدد من القرارات الهامة التي تنظم عمل هذه المؤسسات الصحية، وخصوصاً أن هناك مادة في القانون تنص على التشاور مع القطاع الخاص قبل طرح أي قرارات ذات علاقة بنطاق عملهم.

 وأوضحت الجلاهمة إلى أنه تم طرح عدد من المواضيع المهمة التي شملت التقييم المستقبلي للمستشفيات، حيث نصت المادة 19 من القانون رقم (21) على إجراءات المراجعة والتقييم، وعلى وجه الخصوص أن تباشر الهيئة مهام التقييم للمؤسسات الصحية الخاصة لضمان جودة الخدمات الصحية وتحقيق أعلى مستويات الأداء والتأكد من التزامها بشروط وضوابط الترخيص، والتحقق من استمرار توافر الاشتراطات والمعاير ومتطلبات السلامة، حيث أنه سبق للهيئة أن اعتمدت عدداً من المعايير التي تنسجم مع المعايير الدولية وتم تجربتها في نطاق ضيق على المستشفيات، وسوف تبدأ الهيئة في التطبيق الفعلي لها مع نهاية هذا العام، وتم التشاور بشأن كيفية إجراء هذه المعايير واليات التطبيق والمعايير التي على أساسها سيجرى التقييم.

على صعيد متصل، ناقشت الرئيس التنفيذي للهيئة مع المستشفيات آخر المستجدات في مجال التراخيص، وأهم الإجراءات التي تقوم بها الهيئة حاليا، مؤكدة أن الغرض من التفتيش والتقييم هو النهوض بمستوى الخدمات الصحية، كما  بينت الجلاهمة الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لتسهيل القطاع الخاص والنهوض بالسياحة العلاجية في مملكة البحرين.

من جانبهم، عبّر ممثلو المستشفيات عن مدى إعجابهم بالتغييرات الحاصلة في الهيئة وأكدوا أن هناك تغييراً ملموساً في سرعة إصدار التراخيص وآلية للتواصل مع العاملين في الهيئة بشكل مباشر لحين يتم تخليص متطلباتهم وإجراءاتهم، كما تم الحديث عن مجال التراخيص المؤقتة لتسهيل عمل الأطباء لحين الانتهاء من إجراءاتهم بشأن الترخيص وإجراء الامتحانات والإجراءات التأديبية والتأمين الصحي على الأخطاء، نقل ممثلو المستشفيات ملاحظاتهم بهذا الشأن، وستقوم الرئيس التنفيذي برفعها إلى رئيس المجلس الأعلى للصحة للنظر بشأنها.

وفي ختام الاجتماع أعرب ممثلو المستشفيات عن سعادتهم البالغة بهذا الاجتماع، مطالبين باستمرار عقد هذه الاجتماعات بصفة دورية، ورحبوا بهذا الصدد بنهج الهيئة في التواصل المباشر مع المستشفيات، فيما شكرت الرئيس التنفيذي الحضور على مشاركتهم، مؤكدة على أهمية التواصل الدائم والمستمر مع المؤسسات الصحية الخاصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً