العدد 4917 - الإثنين 22 فبراير 2016م الموافق 14 جمادى الأولى 1437هـ

مفتي البوسنة يطلب تدخل السلطات اثر تهديده من تنظيم"داعش"

دعا مفتي البوسنة حسين كافازوفيتش اليوم الثلثاء (23 فبراير / شباط 2016) السلطات المحلية الى التدخل بعد نشر شخص اكد انه من تنظيم "داعش" فيديو تضمن تهديدات بقتله.

ونشر مكتب المفتي الذي ندد مؤخرا بالتشدد الاسلامي بيانا افاد ان "مسلمي البوسنة يتعاملون بجدية كبرى مع التهديدات (...) الموجهة الى مسلمي (البوسنة) والمفتي حسين كافازوفيتش".

واضاف "نأمل ان تتدخل مؤسسات الدولة بهذا الشان".

وأعلن وزير الامن الداخلي دراغان مكتيتش ان السلطات تتابع عن كثب هذه القضية.

واضاف في تصريح صحافي "سنؤمن للمفتي حماية امنية اضافية بعد ان وجه اليه تهديد جدي".وصدر بيان مكتب المفتي بعد نشر عدد من وسائل الاعلام في البلاد فيديو يبدو فيه رجل امام راية لتنظيم الدولة الاسلامية مهددا بـ"ذبح" المفتي في احدى ساحات ساراييفو ويقول بالبوسنية ان "المجاهدين اتون الى البوسنة".

وافادت قناة اف تي في الرسمية ان الرجل مواطن بوسني يدعى امير سليموفيتش، وانه غادر البلاد في 2014 للانضمام الى الجهاديين في سوريا.

وفي اعقاب اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر التي اسفرت عن مقتل 130 شخصا ندد كافازوفيتش تكرارا بالتطرف الاسلامي والتشدد الجاري في اوساط مسلمي البوسنة الذين يشكلون 40% تقريبا من السكان البالغ عددهم 3,8 ملايين نسمة.

وبعد خمسة ايام على هجمات باريس قتل اسلامي محلي برشاش عسكريين بوسنيين اثنين في ساراييفو.

وفي ديسمبر/ كانون الاول أعلن مجمع مفتي البوسنة عن العمل من اجل ضم حوالي 60 مكان عبادة "غير شرعي" الى البنى الرسمية الخاصة بمسلمي البلاد، مشيرا الى انها تجذب المتشددين وتستخدم لتجنيد مقاتلين.

وافادت السلطات ان حوالي 200 بوسني انضموا الى جماعات جهادية في سوريا والعراق قتل 26 منهم على الاقل فيما عاد حوالي 50 الى البلاد.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً