العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

«ويكيليكس»: واشنطن تجسست على ميركل وبان كي مون وساركوزي وبرلوسكوني

تجسست وكالة الأمن القومي الأميركية على لقاءات بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وقادة أوروبيين آخرين، وفقاً لمعلومات لموقع «ويكيليكس» نشرتها أمس الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016) صحيفة «سودويتشي تسايتونغ».

وكتبت الصحيفة «بحسب مذكرة ويكيليكس بشأن هذا اللقاء، قال بان لميركل إن الرأي العام العالمي يريد أن تستمر أوروبا في الاضطلاع بدور أساسي في مكافحة ظاهرة الاحتباس». وقالت الصحيفة: «أشاد بان بجهود ميركل الشخصية بشأن ملف المناخ وعملها لإقناع زملائها الأوروبيين» في هذه القضية.

وبحسب الموقع فإن وكالة الأمن تنصتت على لقاءات أخرى بين المستشارة مثلاً والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي أو رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلوسكوني.

وتم التطرق بالتفصيل إلى لقاء بين المسئولين الثلاثة يعود إلى 2011. ووفقاً لـ «ويكيليكس» قد تكون ميركل وساركوزي لهذه المناسبة «مارسا ضغوطاً» على برلوسكوني؛ ليخفض حجم الديون الإيطالية ويعزز القطاع المصرفي.

وتابعت الصحيفة أن اللقاء كان «متوترا» و»غير ودي» بحسب مستشار الشئون الخارجية فالنتينو فالنتيني الذي تنصتت عليه الوكالة أيضاً. كما أشار «ويكيليكس» إلى محادثة في العام 2010 بين برلوسكوني ونظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ووعده رئيس الحكومة الإيطالي بان يستخدم نفوذه لإعادة العلاقات الجيدة بين إسرائيل والولايات المتحدة، في حين يشير نتنياهو إلى أن بناء 1600 منزل في القدس الشرقية في مستوطنة رمات شلومو حيث يقيم مستوطنون متشددون، كان مبرمجاً منذ عقود.

وفي مارس/ آذار 2010 أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية خطة البناء هذه خلال زيارة لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن؛ ما سبب فتورا في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة لأشهر.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الايطالية أمس أنها استدعت السفير الأميركي لدى روما بشأن معلومات عن تجسس أميركي واسع النطاق على رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني وعلى قادة أوروبيين آخرين.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب: «تم استدعاء السفير الأميركي جون فيليبس لتقديم إيضاحات عن معلومات صحافية إشارت إلى أن رئيس الحكومة السابق سيلفيو برلوسكوني وبعض المقربين منه خضعوا لعمليات تنصت في 2011».

العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً