العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

انتخابات "الفيفا": إنفانتينو من مساعد لبلاتيني إلى أحد أبرز المرشحين

شاءت الأقدار أن ينتقل السويسري من أصل إيطالي جياني إنفانتينو من لعب دور الرجل المساعد للفرنسي ميشال بلاتيني في رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى مرشح القارة العجوز لرئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة بعد غداً (الجمعة) في زيوريخ.

وكان ينظر إلى بلاتيني على انه أقوى المرشحين لخلافة السويسري الآخر جوزيف بلاتر في رئاسة الفيفا، بعد إن اضطر الأخير إلى وضع استقالته بتصرف الجمعية العمومية وذلك بعد أربعة أيام فقط على فوزه بولاية خامسة على التوالي، اثر الضغوط الهائلة عليه نتيجة فضائح الفساد التي ضربت الاتحاد الدولي.

لكن بلاتيني أوقف مع بلاتر من قبل لجنة الأخلاق في الفيفا لمدة ثماني سنوات نتيجة دفعة "مشبوهة" تلقاها الأول من الثاني العام 2011 عن عمل استشاري قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002 بعقد شفهي.

ولجأ الاتحاد الأوروبي في اليوم الأخير لإقفال باب الترشيحات لرئاسة الفيفا في 26 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى ترشيح أمينه العام في خطوة احتياطية للإبقاء على مرشح أوروبي للرئاسة، إذ كان بلاتيني في حينها يواجه إيقافا مؤقتا لمدة 90 يوما قبل أن تفرض لجنة الأخلاق عقوبة الإيقاف لثماني سنوات.

وأكد الاتحاد الأوروبي لدى ترشيح إنفانتينو "نعتقد إن جاني انفانتينو يملك المؤهلات المطلوبة للتصدي للتحديات الكبيرة وقيادة الفيفا على طريق الإصلاح لاستعادة نزاهته ومصداقيته. هو يعلم أن لديه دعمنا الكامل في حملته ليكون رئيسا للفيفا".

ويعتبر إنفانتينو من المرشحين البارزين لخلافة بلاتر إذ فضلا عن دعم القارة الأوروبية، حصل حتى الآن على دعم أميركا الجنوبية (10 أصوات)، ومنطقة وسط أميركا (7 أصوات).

وركز السويسري في برنامجه على الإصلاح كما سائر المرشحين بقوله لفرانس برس في تصريح سابق "الإصلاحات... ليست بحاجة إلى أن يتم الاتفاق عليها، بل إلى تطبيقها أيضا".

وتابع "وبالتالي فانه من اليوم الأول، أي في 27 فبراير، عليك أن تبدأ تطبيق الإصلاحات، ومن خلال القيام بذلك بشكل يومي في الاتحاد الأوروبي اعرف ماذا يعني ذلك .. الإدارة الجيدة، الشفافية المالية وهيكلية التغييرات التي يتم اقتراحها".

وأوضح أيضا "ستكون هناك إصلاحات وسيحصل تغيير في القيادة، ولكنه الوقت المناسب، لأنني اعتقد فعلا بأنه من المهم عندما تتحدث عن الفيفا أن تتكلم مجددا عن كرة القدم، وليس فقط عن كل الأمور التي للأسف تصدرت العناوين في الفترة الأخيرة".

كما أطلق وعودا بمنح الاتحادات الوطنية الأعضاء مبالغ تصل إلى 5 ملايين يورو في فترة ولايته لأربع سنوات في حال انتخابه.

وكشف المحامي السويسري عن رغبته بتعيين مزيج من النساء وغير الأوروبيين في المنظمة الغارقة في الفساد، وأيضا عن تعيين أمين عام لفيفا من خارج القارة الأوروبية.

وانحدر آخر 10 أمناء عامين في الاتحاد الدولي، من بينهم بلاتر، من غرب القارة الأوروبية، ويرى إنفانتينو إن شخصا من خلفية مختلفة قد يمنح بداية واعدة في أروقة الاتحاد الدولي: "يتعلق الأمر بانفتاح فيفا، شفافيتها... يجب أن يتضمن الفيفا مزيدا من النساء ومدراء تنفيذيين من مختلف أنحاء العالم وليس فقط من سويسرا وألمانيا وفرنسا".

محام يتقن 5 لغات

ولد إنفانتينو في 23 مارس/ آذار 1970 في بريغ السويسرية، ويتولى منصب أمين عام الاتحاد الأوروبي منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2009، وهو بدأ العمل مع الاتحاد الأوروبي في أغسطس/ آب 2000 في الشؤون القانونية.

ودرس إنفانتينو القانون في سويسرا، ويتقن خمس لغات بطلاقة هي الايطالية والفرنسية والألمانية والانجليزية والاسبانية.

وقبل انضمامه إلى الاتحاد الأوروبي، كان أمينا عام للمركز الدولي للدراسات الرياضية، كما عمل مستشارا لهيئات رياضية عدة في ايطاليا واسبانيا وسويسرا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً