العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ

لجنة لدراسة التجارب الإكلينكية

منتدى الأبحاث السريرية يشكل:

كشف رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ  محمد بن عبدالله آل خليفة، العزم على تشكيل لجنة عليا مختصة بدراسة موضوع التجارب الإكلينكية باستخدام الخلايا الجذعية.

جاء ذلك خلال رعاية معاليه افتتاح المنتدى العلمي الأول المشترك حول الأبحاث السريرية تحت شعار (بناء القدرات وتشجيع السلوك المسؤول للأبحاث السريرية)،  الذي عقد يوم الخميس الموافق 11 فبراير في مبنى جامعة الخليج العربي، بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للصحة، إن المجلس سيعمل على مواكبة التطورات في مجال الأبحاث الإكلينيكية، لاسيما في مجال استخدام الخلايا الجذعية التي تعتبر تحدياً يتطلب إتباع لوائح مشددة تضمن الالتزام  بأخلاقيات البحوث وضمن الأطر الشرعية، لافتاً إلى أن العمل على إعداد الآليات المنظمة للأبحاث السريرية ستجرى على ثلاث مراحل: الأولى تتمثل في إعداد اللوائح والأنظمة، والثانية بناء القدرات، والثالثة تطبيق الأبحاث.

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الدكتورة مريم الجلاهمة إن المنتدى يهدف إلى بناء القدرات الوطنية في مجال مراقبة البحوث الإكلينيكية والخروج بلائحة تتضمن المعايير التي تحكم عمل لجان أخلاقيات البحث العلمي في المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، بحيث تكون هناك جهة موحدة تضمن  إجراء البحوث السريرية في هذه المؤسسات ضمن الأطر المرخص لها وتضمن في الأساس سلامة المرضى المشاركين في الأبحاث.

وفي هذا السياق، استعرض رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي

إحدى جهود مركز الأبحاث الاكلينيكة في الجامعة، الذي ينفذ في هذه الفترة ابحاث سريرية على دواء لتخفيف آلام مرض السكلر، إلى جانب جهود الجامعة في إطلاق برنامج ماجستير الطب الشخصي كأول برنامج في هذا التخصص على مستوى الوطن العربي، وانتاج أول حيوان مخبري معدل وراثيا في إنجاز عربي علمي رائد.

العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً