العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ

الصحة المهنية

كل مهنة يعمل بها الإنسان لها مخاطرها، ولكن هناك مهن أكثر خطورة من غيرها مثل العمل في المصانع والمناجم وحقول النفط والمطافئ وغيرها من المهن، وبالتأكيد فإن قلق العاملين في هذه المهن يزداد بسبب ارتفاع نسبة الخطورة وهو قلق مشروع. لكن هل معنى ذلك أن يتخلى العاملون في هذه الوظائف عن مهنهم؟ بالتأكيد لا، لأن التعايش مع الخطر هو جزء من صعوبات الحياة، ولكن في المقابل هناك أمور يجب مراعاتها للعاملين في هذه المهن الخطرة.

أول هذه الأمور هو الحرص على وجود التأمين الصحي، لأن هذا النوع من التأمين يؤمن للعامل الحصول على العلاج المناسب والتعويض فيما لو تعرض -لا سمح الله- لأي أذى أو أثر سلبي نتيجة لعمله. الأمر الثاني المطلوب أخذه بعين الاعتبار هو عدم التساهل في اتباع إجراءات السلامة المتبعة في أمأكن العمل، فحياة الإنسان وصحته لها الأولوية على ما عداها، وللأسف فإن الكثير من الحوادث التي تقع في مواقع المهن الخطرة تقع بسبب الإهمال في اتباع هذه الإجراءات، ولقد دلت الدراسات بأن الانسان هو وراء وقوع الحوادث، فقد أُجريت عدة دراسات تبين فيها أن 88 % من الحوادث تقع بسبب الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر.

الأمر الثالث المطلوب مراعاته من قبل العاملين في المهن الخطرة هو مراقبة التغيرات التي قد تحدث لديهم جراء الاستمرار في العمل في هذه المهن لفترة طويلة، ففي النهاية الشخص نفسه هو الأقدر على إدراك وجود آثار سلبية في جسده، ومتى ما أحس بوجود ذلك، عليه أن يسارع في طلب الاستشارة الطبية دون تواني أو تسويف. الأمر الرابع ضمن متطلبات الصحة المهنية هو حصول العامل في هذه المهن على تدريب كافي للتعامل مع ظروف وطبيعة بيئة العمل في هذه المهن، وتوفر شروط وأدوات السلامة اللازمة، فقد بينت الإحصائيات أن سبب ما نسبته 28 % من مجموع الاصابات سنويا يعود إلى عدم إلمام العاملين بطريقة التعامل مع معدات العمل من أدوات وأجهزة.

إتباع الاحتياطات التي ذكرت سالفاً تقلل من التكاليف الناجمة عن الخسائر والاصابات وزيادة الانتاجية من خلال توفير بيئة عمل آمنه للعاملين وعليه فإن هذا الهدف لا يتحقق إلا إذا تمت المحافظة على الأمور التي ذكرنها.

د. محمد الموسوي

استشاري الأمراض الباطنية

مركز عيادات 09 clinic - الكويت

العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً