العدد 4921 - الجمعة 26 فبراير 2016م الموافق 18 جمادى الأولى 1437هـ

تدهور صحة صحافي اعتقلته السلطات بالخرطوم

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

تردت الحالة الصحية للصحافي إبراهيم بقال، قيد الحبس بالفاشر منذ التاسع من فبراير/ شباط الجاري، بعد أن تم القبض عليه بالخرطوم وترحيله إلى عاصمة ولاية شمال دارفور، غربي السودان، بحسب ما نشره موقع "مركز حماية وحرية الصحافيين".

وعلمت "سودان تربيون" من ذوي الصحافي بقال أن وضعه الصحي في خطر، كما أنه مصاب بالسكري الذي ارتفع ليلة الخميس بالسجن، ونقل على إثر ذلك إلى إحدى مستشفيات الفاشر تحت حراسة مشددة، وتم حجزه بعنبر خاص للعلاج والمتابعة الطبية.

وقالت، رابطة إعلاميي دارفور في بيان ـ تحصلت "سودان تربيون" على نسخة منه ـ إن الرابطة تفاجأت باختفاء إبراهيم بقال وبعد تقصي الحقائق عبر أحد أفراد أسرته اتضح أنه قد اعتقل ورحل إلى الفاشر على خلفية بلاغ لدى نيابة جرائم المعلوماتية.

وطالبت الرابطة في بيانها السلطات بإطلاق سراح بقال أو تقديمه لمحاكمة عادلة تكفل له حق الدفاع عن نفسه.

يشار إلى أنه لا توجد نيابات متخصصة لجرائم المعلوماتية والصحافة والنشر في الولايات خارج العاصمة الخرطوم.

وأبلغ أحد أقارب الصحافي المعتقل "سودان تربيون" أن بقال رفض التحقيقات معه أو الإدلاء بأي بيانات أمام النيابة في الفاشر، بحجة أن النيابة بالولاية غير مختصة بالصحافة أو المعلوماتية وأنه صحافي لا يمكن التحقيق معه عبر نيابة غير مختصة.

وحملت أسرة بقال حكومة ولاية شمال دارفور متمثلة في الوالي مسئولية أي ضرر يلحق بابنهم نتيجة للحبس التعسفي ـ حسب وصفهم ـ.

وأضاف أحد أقارب الصحفي ـ فضل حجب اسمه ـ أن بقال في الآونة الأخير وجه كتابات ناقدة لوالي شمال دارفور عبد الواحد يوسف، ورجح أن يكون ذلك هو سبب اعتقاله في الخرطوم ومن ثم ترحيله إلى الفاشر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً