العدد 4922 - السبت 27 فبراير 2016م الموافق 19 جمادى الأولى 1437هـ

روسيا والمعارضة السورية تتبادلان الاتهامات بانتهاك الهدنة

تبادلت روسيا والمعارضة السورية اليوم الأحد (28 فبراير/ شباط 2016) الاتهامات بانتهاك اتفاق الهدنة في سورية، إلا أن البلاد ظلت هادئة إلى حد كبير في اليوم الثاني لوقف إطلاق النار الجزئي.

وقال المتحدث باسم الائتلاف الوطني المعارض أحمد رمضان، إن القوات الحكومية انتهكت اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم بوساطة أميركية روسية في 36 منطقة.

وأوضح رمضان أن القوات الروسية كانت مسئولة عن اثنين من الانتهاكات، بما في ذلك ثماني غارات جوية على قرية بالقرب من مدينة حماة بوسط سورية .

وتابع أن القائمة لم تتضمن العنف في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" أو جبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة، حيث تم استثناء التنظيمين من شروط الهدنة، على الرغم من أن النصرة تحارب إلى جانب الجماعات المتمردة الأكثر اعتدالا، والتي انضم الكثير منهم إلى اتفاق الهدنة.

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهي جماعة مراقبة معارضة، إن الغارات الجوية الروسية استهدفت ثماني مناطق اليوم (الأحد)، معظمهم قرب مدينة حلب الشمالية.

وفي الوقت نفسه، قالت موسكو، الحليف المقرب من الرئيس السوري بشار الأسد إنها سجلت تسعة انتهاكات للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقا لما ذكرته وكالة انباء تاس الرسمية.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى قصف في شمال غربى سورية، حيث تم الإبلاغ عن اشتباكات بين مسلحي المعارضة والقوات الحكومية المدعومة من روسيا طوال يوم أمس (السبت).

وكشف المرصد السوري عن أن أكثر من 180 شخصا قتلوا في اليوم الأول لوقف إطلاق النار الجزئي، أكثر من نصفهم في هجوم على تل أبيض والبلدات والقرى المجاورة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد ذكرت في وقت سابق اليوم أن "المركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سورية" أبلغ بأن وحدات مسلحة شنت هجوما من الأراضي التركية على مدينة تل أبيض السورية.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن المركز مطالبته نظيره الأميركي، ومقره عمان، بموافاته بتوضيحات عن قصف أراض سورية من الجانب التركي.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي مستورا قد قال في وقت سابق إن محادثات السلام السورية ستعقد في 7 مارس/ آذار المقبل، إن صمد وقف إطلاق النار الذي بدأ منتصف ليل (الجمعة) بتوقيت دمشق.

وقال دي مستورا "على افتراض .. أن وقف الأعمال العدائية سيصمد إلى حد كبير، إن شاء الله، واستمر وصول المساعدات الإنسانية بدون انقطاع، اعتزم استئناف المحادثات السورية يوم الاثنين الموافق 7 مارس/ آذار".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً