العدد 4923 - الأحد 28 فبراير 2016م الموافق 20 جمادى الأولى 1437هـ

مدير "إيني" الإيطالية يتوقع عودة سعر النفط إلى مستويات 90 دولارا خلال 3 سنوات

توقع مدير شركة "إيني" الإيطالية للطاقة كلوديو ديسكاليزي عودة سعر النفط إلى مستوى يتراوح بين 80 و90 دولارا للبرميل خلال ثلاث سنوات.

وقال، في تصريحات خاصة لصحيفة "الاقتصادية" السعودية نشرتها اليوم الإثنين (29 فبراير / شباط 2016)، إن "تحرك المنتجين بات خطوة مهمة وعاجلة وقد تأخرت كثيرا، ويجب استثمار اجتماع آذار/مارس المرتقب في تقديم دعم قوي للصناعة ودفع السوق في اتجاه استعادة التوازن".

وأشار ديسكاليزي إلى أن أنشطة الحفر في مجال الموارد التقليدية بالولايات المتحدة تراجعت العام الماضي بنسبة 40% كما أن الإنفاق على استثمارات المنبع تراجع حول العالم بنسبة 15% خلال الفترة نفسها.

وأضاف مدير "إيني" أن الانخفاض في الإنفاق الاستثماري سيؤدي دون شك إلى نقص في المعروض النفطي المحتمل في المديين المتوسط والطويل، لافتا إلى أن معدلات الإنتاج الحالية تتراجع في الولايات المتحدة وبعض المناطق الأخرى بمعدل يقترب من 5% سنويا.

ويعتقد ديسكاليزي أنه من الصعب للغاية التنبؤ بدقة بما سيحدث في السوق المستقبلي أو تحديد فترة يتمكن فيها السوق من استعادة التوازن بشكل كبير، ولكنه رجح أن سعر النفط سيعود إلى مستوى يتراوح بين 80 و90 دولارا للبرميل خلال ثلاث سنوات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً