العدد 4923 - الأحد 28 فبراير 2016م الموافق 20 جمادى الأولى 1437هـ

الاميركيون يستخدمون اسلحة معلوماتية ضد تنظيم "داعش"

صرح وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر اليوم الأثنين (29 فبراير / شباط 2016) ان الاميركيين يستخدمون اسلحة معلوماتية في حربهم ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.

وقال كارتر في مؤتمر صحافي عقده في البنتاغون "اننا نستخدم اسلحة معلوماتية لاضعاف قدرة تنظيم "داعش" على العمل والاتصال في ساحة المعركة الافتراضية".

واوضح وزير الدفاع الاميركي "ان الامر يتعلق بافقادهم الثقة في شبكاتهم، وارهاق شبكاتهم كي لا تتمكن من العمل، وفعل كل هذه الامور التي توقف قدرتهم على قيادة قواتهم والسيطرة على شعبهم واقتصادهم".

وقارن رئيس هيئة اركان الجيوش جو دنفورد وهو الى جانب وزير الدفاع، بين محاصرة تنظيم "داعش" في معاقله في الموصل بالعراق والرقة بسوريا، ومحاصرته في المجال الالكتروني.

وقال "نحاول عزل تنظيم الدولة الاسلامية ماديا وافتراضيا" .

لكن المسؤولين رفضا اعطاء مزيد من التفاصيل عن العمليات الافتراضية للجيش الاميركي.

واوضح الجنرال دنفورد " لا نريد ان يكون" الجهاديون "قادرين على التمييز" بين عمليات التشويش المرتبطة بالاسلحة الالكترونية الاميركية وعمليات التشويش الاخرى.

وتشكل الولايات المتحدة حاليا قوة قوامها نحو ستة الاف جندي متخصص في الحرب المعلوماتية، توضع في الوقت الحاضر تحت سلطة الاميرال مايكل روجرز رئيس وكالة الامن القومي، وكالة الاستخبارات النافذة المكلفة التجسس الالكتروني.

وهذه "القيادة الالكترونية" للجيش الاميركي التي تضم 133 وحدة قتالية، يفترض ان تكون قادرة في آن على القيام بعمليات دفاع عن الشبكات والحواسيب الاميركية والهجوم على الات العدو.

وبقي البنتاغون متحفظا جدا حتى الان حول انشطة هؤلاء المقاتلين الالكترونيين.

لكن الادارة تنوي زيادة حصة الحرب المعلوماتية في ميزانية الدفاع لعام 2017 بنسبة 15% لتصل الى 6,7 مليارات دولار، اي اكثر بحوالى 1% من ميزانية الدفاع الاجمالية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً