العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ

وزير الداخلية: جاهزية عالية للدفاع المدني للتعامل مع مختلف الحوادث

بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني...

وزير الداخلية
وزير الداخلية

أكد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أن مملكة البحرين حققت إنجازات واسعة في مجال الدفاع المدني خصوصاً بعدما أصبحت هذه الخدمة إدارة عامة تتبع وزارة الداخلية، حيث انتشرت مراكز الدفاع المدني في أرجاء البلاد وأصبح لديها الجاهزية العالية للتعامل مع مختلف الحوادث، إذ تعمل هذه المراكز على مدار الساعة.

وأضاف وزير الداخلية في كلمة وجهها أمس الاثنين (29 فبراير/ شباط 2016) بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني الذي يوافق الأول من مارس/ آذار، تحت شعار «الدفاع المدني وتكنولوجيا المعلومات والإعلام»، أن الدفاع المدني تمكن من القيام بالواجبات الموكولة إليه بفضل الدعم والإسناد الذي يحظى به من الحكومة الموقرة في إطار تنفيذ الاستراتيجية التي تنتهجها وزارة الداخلية في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين كما يجري الاستعداد للمرحلة القادمة من خلال وضع خطة وطنية للحماية من المخاطر بكافة أشكالها، والتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار مواجهة التهديدات الكيماوية أو النووية المحتملة.

وأوضح الشيخ راشد بن عبدالله أنه وفي إطار تعزيز الشراكة المجتمعية في مجال حفظ الأمن والسلامة العامة فقد تقدمت الوزارة بمشروع قانون بشأن التطوع لخدمة الأمن العام وجارٍ اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن إصداره وفقاً للقنوات الدستورية والقانونية. كما باشرت الإدارة العامة للدفاع المدني خلال العام 2015 (8745) بلاغاً وتعاملت مع (2277) حادثاً في مختلف المناطق ونفذت العديد من الدورات في مجالات مكافحة الحريق والإسعافات الأولية والسلامة والإخلاء، وفي مجال التوعية تم عقد المحاضرات في العديد من المؤسسات المختلفة ولكافة الفئات العمرية والقيام بحملات توعية على مدار العام.

واستطرد وزير الداخلية أن «الإدارة العامة للدفاع المدني شاركت في كافة المناسبات الوطنية والمهرجانات ونالت العديد من الجوائز من خلال استفادتها من التجارب الحديثة وتطبيقها في عمليات الدفاع المدني. وبفضل هذه الجهود الوطنية ساهم الدفاع المدني في تحقيق الأمان وصون الأرواح والممتلكات، وعزز من قدرة البنى التحتية من أجل دفع عجلة النهوض وزيادة الناتج الوطني وتشجيع الاستثمار والحد من المخاطر التي تواجهها مشاريع التنمية والتطوير من خلال التدقيق والمتابعة لتنفيذ اشتراطات السلامة العامة في كافة المنشآت».

وأضاف الوزير أنه «لما كان الاتجاه نحو تطوير آليات السلامة العامة لمواجهة التحديات والمتغيرات الناشئة عن التوسع العمراني وزيادة عدد المرافق سواء الخدمية أو الصناعية؛ كان لابد من توظيف التقنيات الحديثة واستخدام تكنولوجيا المعلومات في مجالات الإطفاء والإنقاذ والتوعية والتحقق من اشتراطات السلامة العامة، وتطبيق النظم الحديثة في الاستشعار والوقاية من أجل استكمال التدابير الكفيلة لتلافي الأخطار بكافة أنواعها، كما يقتضي الأمر تفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة من أجل إدامة التواصل بين الدفاع المدني والجمهور من خلال برامج التوعية والإرشاد لخلق ثقافة السلامة العامة، وكلما وصلت الرسائل الإعلامية إلى الجمهور في الوقت المناسب كانت أكثر فعالية في تحقيق الأهداف المرجوة منها».

واختتم وزير الداخلية كلمته «إنها لمناسبة أدعو فيها الجميع أفراداً ومؤسسات للتعاون مع رجال الدفاع المدني للحفاظ على السلامة العامة من خلال التقيد بالإرشادات والتعليمات التي وضعت من أجل السلامة العامة للجميع. وتقديراً للجهود المخلصة التي تبذلها الإدارة العامة للدفاع المدني في مملكة البحرين فإني أتوجه بالتحية والتقدير لكل منسوبيها من الضباط وضباط الصف والأفراد. متمنياً لهم التوفيق والسداد، وللوطن الأمن والأمان في ظل قيادة سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى، حفظه الله ورعاه».

العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:47 م

      شكر خاص

      شكر خاص الى منتسبي الدفاع المدني في بلدية الشامل قسم تدقيق الخرائط على الجهد الجبار وانتمنى لهم ودائم التوفيق ونجاح

اقرأ ايضاً