العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ

علي بن خليفة: الاحتراف في البحرين وُضِع على السِّكة

علي بن خليفة
علي بن خليفة

شكّل التصنيف الصادر عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخصوص الاتحادات الأهلية في القارة الصفراء، والذي صدر مطلع (ديسمبر/ كانون الأول الماضي) «جرس إنذار» لآلية العمل التي تقوم بها الاتحادات لإعادة التموضع في تحديد سيرها في النهج الاحترافي المزمع تطبيقه من قبل الاتحاد القاري على الاتحادات كافة المنضوية تحت لوائه.

وكشف التقييم الجديد لملفات الاتحادات الأهلية، والذي أقِرَّ وفقا للتوجه الذي تبناه الاتحاد الآسيوي منذ العام 2014 والذي ألغى بموجبه العمل بالنظام القديم وبات يعتمد فقط على المعيار الفني، عن هوة باتت تتسع بين بعض الاتحادات الخليجية وبين نظيراتها في المنطقة نفسها، علما بأن التصنيف الخاص بات يعتمد على نتائج المنتخبات والأندية في البطولات الآسيوية في السنوات الأربع التي تسبق التقييم بتخصيص 70 في المئة من النقاط لنتائج الأندية و30 في المئة للمنتخبات.

المؤكد أن التقييم الصادر (مطلع ديسمبر/ كانون الأول 2015) لن يعتمد في توزيع مقاعد المشاركة بدوري أبطال آسيا، على اعتبار أن الاتحاد الآسيوي كان أعلن أن التقييم الذي صدر في (نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2014) هو المعتمد في توزيع مقاعد المشاركة بدوري أبطال آسيا لنسختي 2015 و2016 على أن يكون التقييم الذي سيصدر بنهاية العام المقبل (الجاري 2016) هو المعتمد في توزيع مقاعد المشاركة في نسختي دوري أبطال آسيا 2017 و2018، لكنه في الوقت نفسه شكّل محطة لإجراء المراجعة النقدية التي باتت ملزمة. وبموازاة صدور التقييم، كان الاتحاد البحريني لكرة القدم يشهد حراكا عمليا في سبيل تفعيل العمل الاحترافي والسير على منهج سليم في الارتقاء بسلم الترتيب الذي شهد احتلال البحرين المركز 20 في التصنيف بحصوله فقط على 24.690 نقطة من أصل مئة متخلفاً عن العديد من الاتحادات الآسيوية مثل فيتنام وماليزيا واندونيسيا فضلا عن بعض الاتحادات في المنطقة العربية مثل الأردن وسورية، علما بأنه احتل المركز الأخير في ترتيب الاتحادات الخليجية أيضًا.

يقول رئيس الاتحاد البحريني الشيخ علي بن خليفة آل خليفة إن ورشة العمل بدأت بالفعل بعدما تم عقد سلسلة من الاجتماعات المعنية بهذا الشأن، والتي أفضت إلى التوصل إلى الرؤية العامة التي ستسير عليها الأمور.

ويؤكد الشيخ علي في حديث إلى وكالة «فرانس برس» أنه تم التوصل إلى مسودة تشمل المعايير التي سيتم من خلالها التشاور مع الأندية للوصول إلى الصيغة الاحترافية المطلوبة.

ويشير الشيخ علي، الذي يتحفظ على عبارة «دوري المحترفين»، إذ يفضل عبارة «دوري كرة القدم»، إلى أن الاتحاد البحريني لن يرفع «الراية البيضاء»، بل سيواصل العمل عبر «تشخيص» المشكلة، كاشفا انه أمام تحد كبير للوصول إلى الهدف المنشود.

العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً