العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ

إيقاف العداءة السويدية اريجاوي بعد سقوطها في اختبار منشطات

ستوكهولم - خدمة رويترز الرياضية العربية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال الاتحاد السويدي لألعاب القوى أمس الاثنين إن بطلة العالم في سباق 1500 متر داخل القاعات العداءة ابيبا اريجاوي عوقبت بالإيقاف عقب سقوطها في اختبار للكشف عن مواد محظورة رياضيا.

ويعني الإيقاف أن شكوكا كبيرة ستحوم حول مشاركة العداءة المولودة في إثيوبيا مع السويد في أولمبياد ريو أغسطس/ آب المقبل.

وقال الأمين العام للاتحاد السويدي لألعاب القوى ستيفان اولسون الذي ساند قبل يومين اريجاوي في قضية أخرى مثيرة للجدل بشأن جنسيتها السويدية وبعض الأمور المتعلقة بالضرائب "يؤسفنا بشدة إعلان هذا الأمر. نشجب كل أشكال الغش وتعاطي المنشطات والمواد المحظورة. لا نتسامح أبدا مع هذا الأمر وهو غير مقبول جملة وتفصيلا".

وذكرت وسائل إعلام محلية أن هذه المادة المحظورة عثر عليها في عينتها عقب اختبار اجري لها في أديس أبابا في وقت سابق من العام الجاري وأن المتسابقة طلبت إجراء اختبار على عينتها الثانية.

وقال الهولندي يوس هيرمنس مدرب اريجاوي لصحيفة إكسبرسن "لا نفهم ذلك. نحاول اكتشاف ماذا حدث. الأمر غريب جدا".

وتحركت اللجنة الأولمبية السويدية بشكل سريع لسحب دعمها المالي لاريجاوي ومن غير المرجح أن تشارك في الدورة الأولمبية.

وقال الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية السويدية بيتر رينيبو لرويترز: "سحبنا دعمنا لأنشطتها فورا وفيما يتعلق بمشاركتها في الفريق السويدي في الاولمبياد سيحسمه نتيجة العينة الثانية".

وأضاف "أمر مفزع حقا أن نتلقى هذه المعلومة. انه أمر مؤسف ونحن بطبيعة الحال ندين ما حدث بشدة. فهو أمر خطير جدا جدا".

وتشارك اريجاوي المولودة في إثيوبيا والبالغة من العمر 25 عاما مع السويد منذ 2012 بعد حصولها على الجنسية وفازت بلقب سباق 1500 متر في بطولة العالم خارج القاعات في العام التالي.

وفي الأسبوع الماضي ثارت عاصفة حولها بشأن مستحقات ضريبية لم تدفعها بعدما أبلغت السلطات السويدية انه لم يسبق لها الإقامة في البلاد وبالتالي لا يستحق عليها أي ضرائب.

وقال أولسون قبل هذا الإيقاف إن اريجاوي سيسمح لها بالدفاع عن لقبها في بطولة العالم داخل القاعات الشهر المقبل في بورتلاند.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:52 ص

      أسف عليها

      عداءه ممتازه جدا ، أسف عليها ،، أتمنى أن إختبار العينه الثانية ايس فيها مواد محظوره ، رؤيتها في أولمبياد ريو 2016 شيء رائع.

اقرأ ايضاً