العدد 4928 - الجمعة 04 مارس 2016م الموافق 25 جمادى الأولى 1437هـ

يسرى بونصيب تفوز بجائزة «وجود» للقصة القصيرة جداً

والد يسرى يتسلم الجائزة... وفي الإطار يسرى بونصيب
والد يسرى يتسلم الجائزة... وفي الإطار يسرى بونصيب

على هامش الأمسية القصصية «ومضات 3»، تم إعلان نتائج مسابقة وجود الدورية للقصة القصيرة جداً بالتعاون مع مختبر السرديات العماني. وتم تدشين المسابقة وتلقي النصوص التي بلغت أكثر من 170 نصاً طوال شهر يناير/ كانون الثاني 2016. وضمت لجنة تحكيم المسابقة عزيزة الطائي، رئيسا، ومجموعة من القاضين وهم الخطاب المزروعي ووليد النبهاني وعوض اللويهي أعضاءً.

وأشار تقرير اللجنة إلى أنه تم استبعاد 134 نصاً من بين 173 نصاً تم تسلمها، وبلغ عدد النصوص التي تم إدراجها ضمن القائمة الطويلة 39 نصًا. وبناءً على مقترح القائمين على المسابقة، منح المركز الأول لنص واحد فقط فيما تم فرز بقية النصوص إلى «نصوص مميزة» وعددها 14 نصاً، و«نصوص تستحق النشر» وعددها 24 نصاً ونصوص يتم استبعادها وعددها 134 نصاً. وتم استبعاد هذه النصوص لعدم توافقها مع شروط المسابقة العامة والشروط الخاصة لفن القصة القصيرة جدا.

وحصل نص «صدأ» ليسرى على بونصيب بالمركز الأول في المسابقة لإتقان حبكته، وبسبب المفارقة المبهرة بين المقدمة والخاتمة، والكثير من الدهشة التي ضمتها الخاتمة، بالإضافة إلى ملائمة موضوع الحكاية مع واقع الحياة، وعدم اهتمام القصة بتمديد الصراع. كذلك استحق نص يسرى الجائزة بسبب حواره الفاعل في تسيير الحدث الذي تأزم معرفياً لا حدثياً، وارتباط الزمن بسير الحدث وبسبب روح التهكم والسخرية التي تشيع في النص. وتسلم والد يسرى الجائزة بالنيابة عنها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً