العدد 4928 - الجمعة 04 مارس 2016م الموافق 25 جمادى الأولى 1437هـ

نائب رئيس وزراء تركيا: لا توجد أجندة سعودية تركية للتدخل العسكري في سورية

أكد نائب رئيس الحكومة التركية والناطق باسمها نعمان قورتولموش أن العلاقات التركية - السعودية تعززت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وأن المقاربات المشتركة بين البلدين تتجاوز الملف السوري إلى كل الملفات الأخرى. 

وقال قورتولموش في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة اليوم السبت (5 مارس/ آذار 2016) أن تركيا والمملكة العربية السعودية "لا تملكان أجندة مشتركة للتدخل العسكري في سورية"، مشيراً إلى أن لدى البلدين رؤية موحدة لما يجري هناك، ويقفان معا إلى جانب تطلعات الشعب السوري. ورأى نائب رئيس الحكومة التركية أن الحرب السورية وصلت إلى حدود بلاده، وأصبح من الضروري إيجاد حل سلمي للأزمة. وأضاف أن بلاده ترفض كل مشاريع تقسيم سورية، مشددًا على أن أولوية بلاده هي في بقاء سورية موحدة، في إطار نظام ديمقراطي، جازماً بأنه لا مكان لهذا النظام (الاسد) في مستقبل سورية. 

واستبعد قورتولموش حصول حرب مع روسية، معتبراً أن التدخل الروسي لا يستهدف تركيا، بل حلف شمال الأطلسي (ناتو) والقوى الغربية، معتبراً أن التدخل الروسي أنهى الحرب بالوكالة في سورية، مؤكّداً أن لا روسيا أو غيرها تستطيع أن تفصل بين تركيا وإخوانها السوريين، قائلاً: "نحن عشنا مئات السنين معاً وسنبقى، والقوى الأخرى ستعود إلى بلادها". وتابع إن لكل حرب حدودها، والحرب السورية وصلت إلى حدودها ويجب أن تنتهي بحل سياسي.

من جهة أخرى، أعلن قورتولموش، نهاية الحوار مع زعيم تنظيم "حزب العمال الكردستاني" المحظور، عبد الله أوجلان، ونهاية عملية السلام مع الحزب الذي يطالب بحكم ذاتي لأكراد البلاد، موضحاً أن "تركيا تعطي الآن الأولوية لوقف الإرهاب، وأنها اختارت شريكاً جديداً للسلام، هو الشعب نفسه".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً