العدد 4931 - الإثنين 07 مارس 2016م الموافق 28 جمادى الأولى 1437هـ

أميركا تدفع حصتها الأولى في صندوق الأمم المتحدة الأخضر للمناخ

أكدت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة دفعت 500 مليون دولار لصندوق الأمم المتحدة الأخضر للمناخ وهي الحصة الأولى من مبلغ ثلاثة مليارات دولار تعهدت بدفعها في إطار الالتزامات التي قدمتها في اتفاق باريس للمناخ في ديسمبر كانون الأول.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية "هذه المنحة خطوة أولى للوفاء بما وعد به الرئيس (باراك اوباما) بتقديم ثلاثة مليارات دولار للصندوق الأخضر للمناخ ويظهر أن الولايات المتحدة تقف بقوة وراء التزاماتنا الدولية الخاصة بالمناخ."

ووعدت الولايات المتحدة عام 2014 بتقديم ثلاثة مليارات دولار للصندوق الأخضر للمناخ لمساعدة الدول الفقيرة على الانتقال إلى مشروعات تتبنى تكنولوجيا الطاقة النظيفة وبناء دفاعاتها في مواجهة تغير المناخ.

لكن قدرة الولايات المتحدة على تقديم الأموال أحيطت بالشكوك لأن أعضاء جمهوريين في الكونجرس هددوا بتعطيل تقديم أموال اتحادية كمساعدات لجهود المناخ في إطار سعيهم لتقويض مشاركة الولايات المتحدة في اتفاق باريس.

وقالوا إن الكونجرس بحاجة إلى تمحيص تفاصيل الاتفاق قبل تقديم الأموال.

لكن المشرعين الأمريكيين لم يعطلوا الأموال في ديسمبر كانون الأول بعد أن توصلوا إلى اتفاق شامل للميزانية يسمح للحكومة الأمريكية بالقيام بأعمالها حتى سبتمبر أيلول القادم.

وصرح مسئولون أمريكيون بأن الولايات المتحدة ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها الدولية بشأن تغير المناخ حتى بعد أن جمدت المحكمة العليا الشهر الماضي جزءا محوريا من إستراتيجية تغير المناخ خاص ببناء محطة للطاقة النظيفة.

ويجتمع مجلس إدارة الصندوق الأخضر للمناخ هذا الأسبوع في مقره في سونجدو بكوريا الجنوبية للمرة الأولى منذ إبرام اتفاق باريس في ديسمبر كانون الأول.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً