العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ

موغيريني تطالب موسكو بالإفراج فورا عن الطيارة الاوكرانية

دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني مساء الأربعاء (9 مارس/ آذار 2016) السلطات الروسية الى الافراج "فورا ومن دون شروط" عن الطيارة الاوكرانية المضربة عن الطعام ناديا سافتشينكو التي تحاكم في قضية مقتل صحافيين روسيين اثنين.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجة في الاتحاد الاوروبي في بيان ان "الامر لم يعد مسألة قضائية او سياسية، لقد بات مسألة رحمة وانسانية. ان حالتها الصحية تتدهور بسرعة ونحن جميعا نخشى ان تحصل تداعيات مأسوية".

واضافت ان الافراج عنها يعني ان روسيا تحترم "التزاماتها المتصلة بحقوق الانسان" فضلا عن اتفاقيات مينسك التي تنص على "الافراج عن كل الرهائن والاشخاص المعتقلين خلافا للقانون".

وتابعت موغيريني "لهذه الاسباب ادعو السلطات الروسية الى الافراج فورا ومن دون شروط عن سافتشينكو على اسس انسانية".

وسافتشينكو (34 عاما)، هي قائدة مروحية اعتقلت في مطلع يوليو/ تموز 2014 على الاراضي الروسية، كما تقول موسكو، وذلك بتهمة ارشاد الجيش الاوكراني الى موقع صحافيين روسيين قتلا بقذيفة هاون في شرق اوكرانيا في صيف 2014.

ولكن الطيارة الاوكرانية، التي اصبحت بطلة قومية في بلادها، تنفي هذه الاتهامات وقد بدأت قبل ايام اضرابا عن الاكل والشرب احتجاجا على محاكمتها التي انتهت الاربعاء وحدد موعد النطق بالحكم فيها بعد اسبوعين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً