العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ

أنديان ويلز تنطلق على وقع صدمة منشطات شارابوفا

انطلقت دورة أنديان ويلز لكرة المضرب، أولى دورات الماسترز للألف نقطة لهذا الموسم، على وقع صدمة إعلان النجمة الروسية ماريا شارابوفا سقوطها في اختبار المنشطات.

وأعلنت لاعبات مشاركات في دورة أنديان ويلز التي انطلقت الأربعاء عن "صدمتهن" من إعلان شارابوفا التي تنتظر العقوبة التي ستفرض عليها، بعد إن أوقفها الاتحاد الدولي للعبة مؤقتا بانتظار اكتمال الإجراءات.

وكانت شارابوفا كشفت الاثنين الماضي أثناء مؤتمر صحافي في لوس انجليس ثبوت تناولها منشطات خلال مشاركتها في بطولة استراليا المفتوحة، أول البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، أواخر يناير/ كانون الثاني.

وعلقت اللاعبة البولندية انييسكا رادفانسكا أثناء التدريبات في أنديان ويلز على الأمر قائلة: "انه يوم حزين لكرة المضرب، فلم يكن احد يتوقع ذلك"، مضيفة "نحن جميعنا ننتظر ماذا سيفعلون في هذه القضية".

لكن التشيكية بترا كفيتوفا بطلة ويمبلدون الانجليزية مرتين اعتبرت إن شارابوفا ارتكبت "خطأ كبيرا"، لعدم تنبهها إلى الأدوية أو المواد الممنوعة بقولها "يجب أن نعرف كلنا ماذا ندخل إلى أجسادنا، انه خطأ كبير وهي تتحمل مسؤوليته".

وعلق النجم الاسباني رافايل نادال الفائز ب14 لقبا في الغراند سلام على ثبوت تناول شارابوفا لمادة ممنوعة قائلا "انه خبر فظيع لرياضتنا. فظيع لان رياضتنا يجب أن تكون نظيفة".

وأضاف "لكن الخبر الجيد انه لدينا برنامج جيد لمكافحة المنشطات".

وكشفت المجلة البريطانية للطب الرياضي إن 490 رياضيا، بينهم 13 من حملة الميداليات، تناولوا عقار ملدونيوم خلال دورة الألعاب الأوروبية في باكو الصيف الماضي.

ووضع ملدونيوم على لائحة المواد الممنوعة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في 1 يناير/ كانون الثاني الماضي، وتم تنفيذ البحث نيابة عن اللجان الاولمبية الأوروبية ما ساهم في قرار الوكالة العالمية.

واستندت النتائج إلى معلومات تطوع بها رياضيون وفرقهم الطبية، بالإضافة إلى اختبارات منشطات خلال دورة الألعاب الأوروبية في يونيو/ حزيران الماضي التي شارك فيها 6 آلاف رياضي.

وتبين أن 13 من حملة الميداليات قد تناولوا عقار ملدونيوم، وكشف عنه في 15 رياضة ضمن الألعاب من أصل 21.

ويهز ملدونيوم منذ عدة أسابيع سلطات مكافحات المنشطات، فقد تم الكشف عن تعاطي هذه المادة من قبل السويدية ابيبا اريغاوي بطلة العالم 2013 في سباق 1500م في العاب القوى، والروسية ايكاتيرنيا بوبروفا بطلة التزحلق على الجليد وبطلة البياتلون الأوكرانية اولغا ابراموفا والدراج الروسي كاتوشا ادوارد فورغانوف.

ويستخدم الملدونيوم، المصنع في لاتفيا وغير الموافق عليه في الولايات المتحدة، لعلاج مشكلات عدم انتظام ضربات القلب، نقص المغنيسيوم وحالات مرض السكري الأسري.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:16 ص

      بسنا دلع

      أصحاب تعاطي المنشطات لا مكان لهم في المجتمع الرياضي.

اقرأ ايضاً