العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ

مهرجان الفجيرة للفنون يحتفي بتراث منغانيار الهندي

الفنان الهندي مامي خان
الفنان الهندي مامي خان

الفجيرة – منصورة عبدالأمير 

تحديث: 12 مايو 2017

قدم برنامج مهرجان الفجيرة الدولي للفنون في دورته الأولى (19-28 فبراير/شباط 2016)، العديد من الحفلات الفنية والموسيقية التي أقيمت على هامش عروض المونودراما اذ  جاءت عروض فنية خليجية وعربية وعالمية، أبرزت فنون وثقافات مختلف شعوب العالم ، من اهمها  العرض الذي قدمه المغني الهندي مامي خان.

وقد قدم مامي خان مجموعة من الأغاني الفلكلورية ذات الطابع الصوفي والاحتفالي المصحوبة يثلاث رقصات شعبية. لمنطقة منغانيار الواقعة في أقليم راجيستان الصحراوي شمال غرب الهند.

ويعتبر فن منغانيار الشعبي من الفنون المرتبطة بالمجتمعات الإسلامية في راجيستان وله تاريخ عميق حيث أنه يروي التاريخ والحياة بتلك المناطق التي تمتد إلي إقليم السند في باكستان.  ويعد فنانو منغانيار الشعبيون موسيقيون محترفون يحفظون التراث الفلكلوري الشعبي ويتوارثونهم بينهم كشكل من أشكال التاريخ الشفوي للصحراء. وتروي أغانيهم قصصا عن الأسكندر الأكبر وعن ماضي أمرائهم الهنود والمعارك الكبرى التي خاضتها مناطقهم إضافة لأغاني المناسبات الاجتماعية وأغاني الرعاة.

يذكر ان الفنان مامي خان ينتمي إلي عائلة عريقة يشتغل أبناؤها بفن منغانيار منذ أكثر من خمسة عشر جيلا. اذ نشأ خان في المدينة الذهبية في راجيستان  المعروفة بفنون منغانيار التي أنتجت المزيج الساحر للتقاليد الصوفية الإسلامية والهندوسية مجتمعة.

 

 

 

جانب من حفل موسيقى منغانيار القادمة من اقليم راجيستان
جانب من حفل موسيقى منغانيار القادمة من اقليم راجيستان




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً