العدد 4933 - الخميس 10 مارس 2016م الموافق 01 جمادى الآخرة 1437هـ

رئيس العلاج الطبيعي بالمنطقة الصحية الرابعة إيمان مطر تُجيب على تساؤلات قراء "الوسط"

تنشر "الوسط"، إجابات رئيس العلاج الطبيعي بالمنطقة الصحية الرابعة إيمان مطر، على تساؤلات قراء "الوسط"، في زاوية "أنت تسأل والخبير يجيب"، وفيما يلي نص الأسئلة وإجابات مطر عليها:

أشعر بألم في كعب الرجل اليمنى واليسرى وخصوصاً أثناء الاستيقاظ من النوم لا استطيع ان امشي، إذ لا بد أن أجلس قليلاً قبل المشي، ما هو سبب الألم وما هو، وكيفية علاجه؟

- سبب هذا الألم أخي السائل هو ما يطلق عليه التهاب اللفافة الأخمصية او التهاب أغشية أسفل القدم الناتج عن الإجهاد المزمن والالتهابات التي قد تؤدي مع مرور الوقت تكوين نتوءات  عظمية صغيرة تظهر في الأشعة يطلق عليها مسامير القدم و هو ألم مستمر يصاحب المريض معظم الوقت مع نوبات من الألم الحاد في مركز الكعب أو على جانبيه. ويزداد الألم سوءاً عند استيقاظ الشخص في الصباح ونهوضه من الفراش أو بعد الراحة والجلوس لفترة ثم المشي، وبالتدريج يخف الألم، فقد تتحسن الحالة خلال اليوم؛ لكنها تعود من جديد. أما بخصوص أهم أسباب هذا الالتهاب فيمكن تلخيصها على النحو التالي:الوقوف لفترات طويلة أو ممارسة بعض الأنشطة الحياتية و التي تتطلب الوقوف او المشي لساعات طويلة دون أخذ وقتا للراحة ,الزيادة المفاجئة في المشي و عدم ارتداء الأحذية الطبية المناسبة, الزيادة في الوزن و البدانة مما يسبب زيادة الثقل و الإجهاد على هذه الأربطة, قصر العضلات الخلفية للقدم و قلة مرونتها, القدم المفلطحة او ما يعرف ب flat foot, التغيرات الميكانيكية للجسم الناتجة من المشي الغير صحيح أما عن كيفية علاجها فتفادي الأسباب المؤدية الى الحالة في المقام الأول , كما تساهم جلسات العلاج الطبيعي في تخفيف و علاج هذه الآلآم و تتنوع ما بين العلاج الكهربائي , العلاج المائي ,و  تمارين الاستطالة , و العلاج بالشمع و استخدام الرباط الطبي.

أعاني من اعوجاج في العمود الفقري بنسبة بسيطة، هل من ممكن انه يعتدل بتمارين الظهر ؟

- نعم يمكن أن يعتدل  اعوجاج العمود الفقري بتمارين الظهر مع ضرورة الالتزام بأدائها باستمرار.

أعاني من  الم في الدوار أعلى الحوض وفي الخلف ومع ابسط مجهود يكون قيامي مستحيل، جميع فحوصاتي تبشر بسلامتي وحولت على العلاج الطبيعي. ولكني لا أقوى على سياقة سيارتي ولا من مواصلات، هل من حل؟

-الحمد لله أن جميع فحوصاتك سليمة و لكنك تحتاج الى جلسات للعلاج الطبيعي . في حال عدم مقدرتكم للحضور الى المراكز الصحية , أنصحكم بترتيب مواعيد لزيارات منزلية بواسطة عيادات العلاج الطبيعي الخاصة لوجود تلك الخدمة من خلالهم.

لدي تنميل وألم في يدي خصوصا عند الاستيقاظ من النوم، وأجريت تحاليل أثبتت أن نسبة الهيموجلوبين ممتازة ولا أعاني من السكر، هل العلاج الطبيعي نافع في هذه الحالة، أو لا بد من إجراء أشعة على اليد والرقبة والظهر؟

- أنصحكم بعمل أشعة على فقرات الرقبة و تخطيط لعصب اليد الوسطي لان سبب التنميل الذي تشعر به عن الاستيقاظ قد يكون من هاتين المنطقتين

بين فترة و فترة أعاني من  الم في رقبتي من الخلف، وقد حولت على المستشفى وأجري لي علاج طبيعي، وخف الألم إلا إنه عاد مرة أخرى، الألم يكون عند تحرك رقبتي، إذ إنها فجأة "تتقرطع" وفي حال محاولتي لتثبيتها أشعرها بأنها مخدرة؟

-ألم الرقبة له أسباب عديدة  أنصح السائل بعمل أشعة رنين مغناطيسي لمعرفة السبب الرئيسي للقرطعة و الشعور بالخدران فيها.

أعاني من آلام شديدة في الأقدام منطقة ما تسمى بالعرقوب والمنطقة الخلفية أعلى الكعب منذ ما يقارب الخمسة أشهر وقد كان الألم في القدم اليسرى والآن أنتقل لليمنى أيضاً ويتضاعف بعد الجلوس ولو لفترة بسيطة، كما أعاني أيضاً من مرض السكر النوع الثاني (العلاج بالحمية فقط والرياضة ) وزيادة في الوزن ولكن ليس بشكل مفرط، فهل للأمر علاقة بالسكر أو بزيادة الوزن وهل كل من يعاني من السكر يتعرض للمثل وهل تنصحون بمراجعه طبيب؟

- ما تشعر به له علاقة مباشرة بزيادة الوزن .. أنصحكم بتخفيف الوزن مع مراعاة عدم الوقوف او المشي لفترات طويلة و الانتظام في  مزاولة الرياضة  و المشي بحذاء صحي و تنظيم مستويات السكر  يمكن استخدام كمادات باردة و أداء بعض تمارين الاستطالة و . في حال استمرار الألم .. أنصحكم بمراجعة الطبيب لتحويلكم إلى جلسات العلاج الطبيعي.

أجريت سابقاً عمليه تكلس في الكتف الأيسر من اليد وتابعت العلاج الطبيعي لفترة شهر تقريبا بالمركز  الصحي مع متابعة العلاج بالبيت أيضا ولكن لم استفد من ذلك، وبعد مراجعة الطبيب الذي أجرى العمليه قال لي حصل لديك الان حالة تسمى بالكتف المتجمد وقال لي أيضا تحتاج الى تخدير كامل ووخز بالإبر وإرجاع الكتف للوراء إثناء التخدير،إذ أشعر بألم قوية  جدا أثناء الحركة وأثناء النوم ولازلت أتابع العلاج بالبيت بالتمارين والماء الساخن ولم استفد للان، فما الحل؟

-الكتف المتجمد هي حالة مرضية تصيب مفصل الكتف و تسبب آلام شديدة فيه ينتج عنها قلة في المدى الحركي للمفصل. يمر المرض بثلاث مراحل مرحلة الألم و التجمد, مرحلة الزيادة في قلة الحركة, و مرحلة الذوبان و التي يشعر المريض بالتحسن و يستطيع تحريك الكتف بشكل أفضل. أنصحك بترتيب موعد في العلاج الطبيعي مع مختص في التحريك المفصلي الميكانيكي بشتى مدارس العلاج اليدوي المتعارف عليها في العلاج الطبيعي بالإضافة إلى العلاج بالتمارين الخاصة لمثل هذه الحالة .

أعاني من آلم منذ فترة تقريبا سنة في الكتف الأيسر وتختفي بعض الأحيان، إلا أنها عند تحريك الكتف للأعلى أسمع ( قرطعه ) وايضا قبل فترة شهر بنفس الجهة أصابني شدة في الرقبة وبعد مراجعة المستشفى أكثر من مرة وفي المرة الأخيرة تم الحقن بالإبر وبعد يومين او ثلاثة زال الشد الشديد لكن مازالت آلم وشدة خفيف مستمر، ما هي الأسباب؟

- استمرار الألم و الشد هو دليل لاستمرار السبب الميكانيكي الواقع على الرقبة و الكتف .أنصحكم بمراقبة وضعيات و حركات الرقبة و مراعاة عدم ثني الرقبة بشكل مستمر و عدم استخدام الكتف بصورة خاطئة او متكررة.

أعاني من ألم حاد في الركبتين خصوصا عندما أقوم بثنيها و مدها وذلك من مدة طويلة تصل الى 6 شهور ، ما العلاج المناسب لها وهل احتاج الذهاب لأخصائي لتشخيص الإصابة؟

- تعد آلام الركبة من الحالات المنتشرة في البحرين اذ ينتج عنه تآكل الغضاريف التي تغطي سطح المفصل و ضعف في العضلات و الأربطة المحيطة بالركبة. أنصحكم بمراقبة الوزن لأن الزيادة بالوزن من اهم الأسباب التي تؤدي إلى هذه الآلام فتخفيف الوزن الزائد يساعد على تقليل الضغط على مفصل الركبة و تفادي الوقوف او المشي لفترات طويلة.  كما يمكنكم استخدام كمادات دافئة , كمادات الثلج و الدهانات الموضعية لتخفيف الألم

أعاني منذ حملي الأول من ألام في الحوض وتزيد الالآم عند الاستلقاء وارتخاء العضلات وأحيانا لا استطيع المشي من شدة الألم، بعد الولادة تحسنت حالتي بنسبة كبيرة ولكن تعود مع كل حمل، أحيانا لا استطيع ممارسة حياتي لعدم استطاعتي المشي. ذهب الى المركز عدة مرات اخبروني بأن هذا طبيعي ولكن بدون عمل أشعة أو تحويل، هل هذا طبيعي أم لابد من مراجعة طبيب متخصص وهل ينفع العلاج الطبيعي؟

 -  لا تحتاجين سيدتي عمل أي تحاليل او أشعة للأعراض التي ذكرتها لأن المرأة الحامل تعاني عادة من آلام في الحوض و ضعف في عضلات البطن و عدم قدرتها على المحافظة على استقامة أسفل الظهر و ارتخاء في الأربطة و المفاصل هي من الأمور الشائعة  بسبب التغيير في مستوى الهرمونات.الذي يزداد بصورة ملحوظة أثناء الحمل.  يقدم العلاج الطبيعي برنامج التمرينات العلاجية خلال الحمل الذي يهدف إلى تقوية و تهيئة عضلات البطن و قاع الحوض. بالإضافة إلى كل ما تحتاجه السيدة الحامل من توجيهات وتدريبات أثناء فترة الحمل.

أعاني من الم في الظهر هل العلاج يكفي بالتمارين أم استخدام الجهاز الكهربائي فقط؟

- تعتبر آلام الظهر من أكثر الآلام شيوعا في البحرين و التي تصيب الجهاز العظمي العضلي. تختلف حالات آلام الظهر باختلاف الأسباب التي يكشفها الفحص الإكلينيكي و التحاليل و الأشعة. تساهم جلسات العلاج الطبيعي باختلاف أنواعها في تخفيف تلك الآلام. يتوقف اختيار نوعية العلاج الطبيعي على وضع المريض و شدة ألمه. فألم الظهر الحاد لا ينصح  بالتمارين و لكن ينصح بوضع كمادات دافئة أو باردة  والعلاج الكهربائي لأن الهدف في هذه المرحلة تخفيف الألم أما في المرحلة التالية ينصح بأداء التمارين العلاجية فيكون الهدف تقوية العضلات بعد أن تم السيطرة على حدة الألم بالإضافة إلى الالتزام بالإرشادات و التعليمات المعطاة من قبل أخصائي العلاج الطبيعي.

منذ شهور الحمل الأخيرة وانأ أعاني من الألم قوية في الظهر والحوض واستمرت مع حتى بعد الولادة، كلما حاولت النهوض شعرت بالألم في الحوض، هل هي عوارض مؤقتة تذهب لوحدها أم إنني بحاجة الى دواء أو علاج ؟

- هذه عوارض مؤقتة ناتجة عن ضعف في عضلات البطن و عدم قدرتها على المحافظة على استقامة أسفل الظهر و ارتخاء في الأربطة و المفاصل هي من الأمور الشائعة  بسبب التغيير في مستوى الهرمونات.الذي يزداد بصورة ملحوظة أثناء الشهور الأخيرة في الحمل. أنصحكم بالمتابعة مع خدمات صحة المرأة في أقسام العلاج الطبيعي بوزارة الصحة للاستفادة من الخدمات المقدمة في هذا الخصوص.

مشكلتي تيبس شديد في مفصل الركبة مع انتفاخ الركبة وتأكل فيها حاليا لا استطيع مد الساق مستقيمة من سنه كاملة فهي على هذه  الوضعية، بداية المشكلة كان العلاج الطبيعي والحركة تسبب الم شديد جداً وهو مستمر إلى الآن، فتوقفت عن العلاج الطبيعي، ما هو الحل؟

- توقفك عن العلاج الطبيعي أدى إلى تدهور في وضع الركبة. أنصحك بمتابعة العلاج الطبيعي و الالتزام بكافة التعليمات و التمرينات العلاجية المقدمة من قبل قسم العلاج الطبيعي بوزارة الصحة.

ما هي أفضل التمارين لإعادة تأهيل الرجلين للتسريع بالمشي بعد عملية  الديسك لأني للان لا استطيع المشي طبيعياً واحتاج الى توازن أثناء المشي البطيء؟

- يساهم العلاج المائي بشكل فعال في تأهيل مرضى عمليات الدسك و في تحسين التوازن و تقوية عضلات الأطراف السفلى. كما يمكن المشي في الهواء الطلق أو على الجهاز بسرعة منخفضة مع التدرج في رفع السرعة و مراعاة لبس الحذاء الرياضي الصحيح.

عندما اجلس على الكرسي أعاني من الم في المؤخرة عند القيام من وضعية الجلوس فما هي الأسباب؟

- ما تعاني منه هو عبارة عن التهابات غير جرثومية (inflammation) هذه الالتهابات تصيب الأربطة التي تحيط بآخر عظيمة صغيرة من عظيمات العمود الفقري وهذه العظيمة تقع في منطقة العصعص. أحد أسباب حدوث هذه الآلام. الأشخاص الذين تتطلب أعمالهم الجلوس لفترات طويلة وخصوصاً الذين يجلسون على كرسي ذي أرضية أو مقعد قاسي مما يؤدي إلى حدوث ضغوط هذه المنطقة وظهور هذه التهيجات والالتهابات غير الجرثومية  أنصحكم بتقليل فترات الجلوس و استخدام مخدة او كراسي ذات أرضية غير قاسية واستخدام كمادات دافئة أو مغطس دافئ واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنة للآلام.

في بعض الأحيان عندما احمل ثقل بيدي تتصلب اليد ولا أستطيع السيطرة فما هو السبب ؟

-  أغلب الرأي الطبي أنك تعاني من ضعف في عضلات اليد  يمكنك استخدام الكرة المطاطية أو ما شابه ذلك لتقوية عضلات يدك.

أعاني من تنمل في أيادي والرجلين إذ أشعر بأنها مخدرة لخمس دقائق، وذلك عند الجلوس عليها وبعد أقل من نص ساعة تكون الأمور  طبيعية ما هو السبب؟

- هذا أمر طبيعي بسبب الضغط على أعصاب المنطقتين فمجرد ان يخف الضغط الواقع  عليهما يعود الإحساس طبيعيا.

أعاني من ألم في الكتف الأيسر منذ مدة طويلة والبعض ذكر أن أعاني من "الخولنج" ما هو الخولنج وكيف أتخلص منه وهل هو فعلا السبب في الم الكتف؟

-الخولنج او التليف العضلي  ما يسمى ب Fibromyalgia  هو عبارة عن إجهاد في عضلات الظهر يؤدي إلى نشوء نقاط مؤلمة في تلك العضلات. لا يوجد سبب محدد للخولنج و لكن ممكن أن يكون ناتج عن إصابة مباشرة للظهر, التعرض للتيارات الهوائية الباردة, الجلوس لفترات طويلة أو العمل بوضعيات غير صحيحة, نقص فيتامينات و سوء تغذية. و يعتبر الخولنج سببا من أسباب آلام الكتف و هو مرتبط بالحالة النفسية للفرد و يصيب النساء أكثر من الرجال. يمكن لمن يعاني بالتليف العضلي استخدام المسكنات و مضادات الاكتئاب أو اللجوء للأساليب  اليدوية في العلاج الطبيعي من قبل المختصين.

أعاني من تنمل في إصبع يدي الإبهام اليسرى وحرارة في بطن اليد الأيسر وأجريت أشعه مقطعيه في السلمانية على منطقة الرقبة والأعصاب في الرأس وكانت النتائج سليمو ولا أعاني من الديسك أو تلف الأعصاب وراجعت طبيب عظام ووصف ليي كبسولات وعلاج طبيعي ولكن العلاج الطبيعي كان بواسطة جهاز الذبذبات كهربائية وكان  يزيد من حدة الألم فهل هناك علاج غير جهاز الكهرباء؟

- نعم يوجد هناك علاجات أخرى غير العلاج الكهربائي في العلاج الطبيعي. أنصحك باللجوء إلى مختص في العلاج اليدوي الميكانيكي ذو خبرة كافية في هذا التخصص.

ابني عمره 5 سنوات يعاني من الم شديد في رجله من عمره السنتين أجروا له تحاليل فأخبروني أن سبب الألم هو النمو . ما هو الحل فهو يتألم بكثرة وطول الليل ؟ وسؤالي الأخر هو أني أعاني من الم شديد أسفل القدمين ما هو الحل برأيك ؟

- بخصوص ابنك و ألمه أثناء الليل فأنصحكم باعطاءه  بعض الأدوية  المسكنة للألم و المستخدمة للأطفال, كما يمكن استخدام الكمادات الدافئة أو الباردة , كما يمكن زيادة النشاط البدني لديه لتقوية عضلات أطرافه السفلى. أما فيما يختص بألم أسفل القدمين الذي تعانين منه يمكنك استخدام أيضا مسكنات الألم و الكمادات الباردة بالإضافة ان جلسات العلاج الطبيعي تساهم في تخفيف و علاج هذه الآلام و تتنوع ما بين العلاج الكهربائي , العلاج المائي ,و  تمارين الاستطالة , و العلاج بالشمع و استخدام الرباط الطبي. يمكنك مراجعة الطبيب المختص لتحويلك إلى العلاج الطبيعي.

لدي آلام شديدة فيما يسمى العرقوب والعظم أعلى الكعب في القدمين منذ أكثر من خمسة شهور ويتضاعف بعد الجلوس لفترة ولو قصيرة او لدى الضغط على المنطقة المصابة أثناء الجلوس وقد بدأ بالقدم اليسرى وانتقل حاليا لليمنى أيضا،  هل لزيادة الوزن الغير مفرطة ومرض السكر المعالج بالحمية والرياضة فقط مسئوليه مباشرة وهل يجب مراجعة الطبيب؟

- ما تشعر به له علاقة مباشرة بزيادة الوزن .. أنصحكم بتخفيف الوزن مع مراعاة عدم الوقوف او المشي لفترات طويلة و الانتظام في  مزاولة الرياضة  و المشي بحذاء صحي و تنظيم مستويات السكر  يمكن استخدام كمادات باردة و أداء بعض تمارين الاستطالة و . في حال استمرار الألم .. أنصحكم بمراجعة الطبيب لتحويلكم إلى العلاج الطبيعي.

يعد مرض النقرس أحد أنواع التهابات المفاصل، ويؤثر بشكل قوي على أجزاء متفرقة من الجسم كالأذنين، والمفاصل الصغيرة في اليدين، والرسغين، والكاحلين أو الركبتين، ويصاحبه آلام حادة، وتورم، والتهابات في المفاصل كيفي يمكن علاجه؟

- تعديل الحمية الغذائية أهم طرق علاج النقرس مع الالتزام بالعقاقير الطبية الموصوفة من قبل استشاريي الروماتيزيوم. أما فيما يختص بآلام الشديدة في المفاصل: و التي عادة ما تشعر بالألم في أصبع القدم الكبير فيمكن علاجها بواسطة وسائل العلاج الطبيعي التي تتنوع ما بين العلاج الكهربائي باختلاف أنواعه , العلاج المائي ,و  تمارين العلاجية الحركية , و العلاج بالشمع و استخدام الرباط الطبي.

عندي تآكل في رجلي وبالتحديد في منطقة الحوض ما هو الحل؟

- يلعب العلاج المائي دورا كبيرا في تخفيف آلام الحوض بالإضافة إلى ضرورة تقوية العضلات المحيطة بالحوض و أسفل الظهر. , كذلك رياضة المشي من الرياضات الهامة التي تساهم على المحافظة على صحّة العظام ومحاربة هشاشتها إلى جانب تقوية الجهاز العضليّ . و لكن هل  تم عمل التحاليل و الأشعة المطلوبة؟؟

الشد العضلي الذي تصاب به الحامل، كيف أتجنبه؟

- يمكن تجنب الشد العضلي بالعناية بالتغذية. شرب كميات كافية من السوائل, اخذ قسطا من الراحة و النوم الكافي, و عمل التمارين العلاجية أثناء الحمل

في سنه 2004 أجريت عمليه استبدال مفصل الحوض في الجهة اليسرى من البطن وكانت عمليه ناجه بنسبه جيده جدا وفي عام 2005 أجريت عمليه أخرى في الجهة اليمنى ولكن الطبيب هذه المرة استبدل المفصل جزئيا وأصبحت الرجل اليمنى اقصر من اليسرى وصرت أعاني من ألام كثيرة وفي عدة أماكن فضلاً عن عدم المشي بطريقه غير طبيعيه ما هي نصيحتك؟

- أنصحك أختي السائلة بالمتابعة مع قسم الأطراف الصناعية لعمل في حذاءك دعامة ليتساوى الطول في الرجلين و هذا أمر جدا هام في حالتك لتفادي آلام مستقبلية في الظهر و الحوض. كذلك أنصحكم بالاهتمام في تقوية عضلات الحوض و الظهر لضمان استمرارية نجاح العملية في الجهتين.

مضى ستة أشهر منذ ولادتي القيصرية بتوأم ودائما عندي ألم في أسفل الظهر وألام في مفاصل الحوض واسمع صوت "قرطعة" أثناء الحركة والمشي وخصوصا في حال السجود والقيام الصوت يكون أقوى، هل هذا طبيعي ويحتاج وقت عشان يرجع طبيعي ؟ أو لابد من مراجعة أخصائي مع العلم أنه لم أمارس الرياضه بعد الولادة سوى المشي أحيانا ولم اخضع لأي جلسات مساج او "مراخ"؟

- من الضروري المتابعة مع برامج خدمات صحة المرأة في أقسام العلاج الطبيعي بوزارة الصحة لإرشادك إلى التعليمات و التمارين العلاجية بعد الولادة لتقوية عضلات الظهر, و عضلات البطن, و عضلات قاع الحوض و تخفيف من أوجاع المفاصل و العضلات و إرجاع الجسم إلى مرحلة ما قبل الحمل و الولادة.

كيف يمكنني التواصل معك؟

- يمكنكم التواصل مع صحيفة الوسط  للحصول على أرقام اتصالي.

أعاني من ألم في الكتف الأيسر منذ مدة طويلة وإذا أتواجد في مكان بارد يزداد الألم كيف أتخلص منه وما هو السبب وما هو العلاج؟

- يجب الانتباه الى مسببات آلام الكتف و التي تتلخص في الاعمال الزائدة التي يقوم بها الفرد دون العلم بأنها هي السبب كما أنصحكم في عمل أشعة لاستثناء وجود أي تآكل في مفصل الكتف. الجو البارد و الرطوبة يمكنهما زيادة الألم و لكن يستطيع الشخص المواصلة على تحريك الكتف بالتمارين العلاجية مع استخدام الكمادات الدافئة و مسكنات الألم و محاولة التعايش مع تلك الآلام و الانشغال بأمور أخرى في الحياة. كما يمكن للعلاج الطبيعي ان يساهم في علاج الحالة في وجود تشخيص صحيح.

هل توجد تمارين محددة للعلاج الطبيعي للركب، لان بين الحين والأخر تؤلمني الركب اليمنى حين امشي وتعود طبيعيه بعد ايام، هل يوجد فحص محدد للركبتين وما هو نوع هذا الفحص ان وجد؟

- نعم توجد تمارين معينة لتقوية عضلات الركبة و التي من أهمها عضلة الفخذ الرباعية الأمامية فضعف العضلات سبب من أسباب آلام الركبة و أنصحكم بالتواصل مع أقرب قسم للعلاج الطبيعي في منطقتكم لتزويدكم بكافة النصائح و الإرشادات الواجب اتباعها لتفادي آلام الركبة. كما يمكنكم استخدام الدهانات الموضعية, مسكنات الألم المعروفة و الكمادات الباردة أو الدافئة في حال عدم وجود انتفاخ و ورم في مفصل الركبة.

لدي قريبة أصيبت مؤخرا بمرض "الام اس" مما أثر على الطرف الأيمن من اليد والرجل ما هي نصيحتك للتعافي والشفاء ورجوعها لحالتها الطبيعية؟

- مرض التصلب المتعدد / التصلب اللويحي او ما يطلق عليه Multiple Sclerosis (MS)  من الأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز العصبي على المريض التكيف معها و الابتعاد عن العوامل التي تساعد في حدوث نوبات المرض و الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل استشاري الأمراض العصبية، المشي و العلاج المائي من أهم العلاجات لمرضى التصلب المتعدد أرجو التواصل مع جريدة الوسط للحصول على أرقام الاتصال بي لأن موضوع التصلب المتعدد ليس من ضمن أسئلة التعايش مع آلام المفاصل و يحتاج الى شرح مفصل للمريض و أهله.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 4:16 ص

      السلام عليكم لقد اجريت عملية استبدال مفصل الورك منذ اسبوعين هل استطيع النوم على بطني و شكرا

    • زائر 18 | 3:46 ص

      اعاني من مشكلة عدم الراحة اثناء النوم بسبب الم في اسفل حوضي على الجهة اليسرى والم في الركب فلا استطيع ثنيهم لفترة طويله و عند النوم على اي جهة اشعر بضغط على الفخذ مع اني لا اعاني من السمنه (مريضة تصلب لويحي)

    • زائر 17 | 4:13 ص

      علاج انتفاخ اصابع اليد و اعويجاجه

    • زائر 16 | 2:19 م

      عندي ديسك في ظهري كبير بين الفقرة الرابعة والخامسة ووجع حاد في رجلي اليمين وخلف الفخد ما هو الحل بدون عملية جراحية

    • زائر 14 | 6:24 م

      السلام عليكم دكتور لدي الم في المفصل الخلفي لليد اليسرى(( الدفة )) وتضرب المها على الدفة ومن ثم على جهة القلب علما انها لدي منذ ستة اشهر

    • زائر 13 | 9:39 ص

      اعني من الم في الورك الايمن واحيانا يمتد الى الساق و القدم الرجل اليمنى وفي الفترة الاخيرة لا استطيع ثني الرجل الايمن لاجلس جلسة التربيعة بسبب الالم فما سبب ذلك؟

    • زائر 12 | 3:40 م

      بنتي عمرها ستة سنوات تتعرض فجاه الى عدم التوازن في رجلها اليمنى كما تصبح تضلع فجاه لمدة خمس دقايق ومن ثم تعود بتحس انها عرجه ويقول الاطباء انو ما فيها اي اشي مجرد ارتخاء اعصاب (البنت لما تضلع زي اللي رجلو مكسوره ر وبتجر ورا

    • زائر 11 | 5:03 م

      لدي. مشكلة الرجل اليسري طبيعية ولكن اليمني لا تنمو بشكل طبيعي اجرية بعض الفحوصات تبين ليس لدي أي مشكلة اريد حل لتنمو متل الرجل الاخري مشكل من الركبة اليمنى الي اصابع

    • زائر 10 | 5:54 ص

      عندي تليف في عضلة الساق اليسرى وعالجته والان رجلى اليسرى ليست متوازنة في المشئ احس القدم تلتوى لليمين واليسار هل اعالجها بالليزر اصبحت المشكلة في القدم في طريقة المشي

    • زائر 9 | 1:30 ص

      السلام عليكم انا عملت عمليه تركيب الحديد ف الفخذ و بعد العمليه لم أعد أستطيع المشيء بطريقه صحيحه مثل السابق م الأسباب و م العلاج

    • زائر 8 | 7:30 م

      لدي الآلم في اعلى الظهر - و تيبس شديد في هذه المنطقه - العلاج الطبيعي لأكثر من 6 شهور و في اكثر من مكان بدون نتيجه - عملت جميع الفحوصات الدم مثل الفيتامينات و غيرها و قمت بعمل الاشئعه المغناطيسية ايضا و كلها سليمة و ما زلت اعاني من آلام شديدة - حتى الابر الصينية بدون نتيجه - ما رأيكم يجب ان افعل .

    • زائر 7 | 2:17 ص

      اريد ان اشرح حالتي

    • زائر 6 | 11:48 ص

      اشكو من صداع نصفي واستخدام دواء Imigran هل له تاثير جانبي

    • زائر 5 | 2:02 م

      كيف يمكنني التواصل مع الدكتورة

    • زائر 4 | 6:30 م

      انا صادني خلع في الكتف اﻷيمن من شهرين وإلى اﻷن ما اقدر احرك كتفي مثل قبل ميه بالميه . شنهي برايك افضل التمارين لتقوية الكتف او التمارين اللي تخليه يرجع يتحرك طبيعي مثل قبل.

    • زائر 3 | 8:18 ص

      شكرا دكتورة كفيتي ووفيتي

    • زائر 2 | 12:36 ص

      شكرا جزيلا لكم، افكار رائعة وتعاون مشكور من قبل المختصين

    • زائر 1 | 10:38 م

      استفسار دكتورة

      لدي ألم اعلى عيني اليمنى كأنما عصبا يدق كلما زادت اشعة الشمس زاد الالم و عند الليل يختفي الالم يسميه الاجداد ابوعظيمة ماهو علاجه ؟

    • زائر 15 زائر 1 | 9:26 م

      سلام عليكم دكتورة بس بدي عرف ع مرض الدسك القطني في اسفل الضهر

اقرأ ايضاً