العدد 4934 - الخميس 10 مارس 2016م الموافق 01 جمادى الآخرة 1437هـ

جامعة الخليج العربي تستضيف مؤتمراً إقليميّاً عن الخلايا الجذعية

المنامة - جامعة الخليج العربي 

10 مارس 2016

تستضيف جامعة الخليج العربي المؤتمر الإقليمي الثامن لبرنامج سليم الحص للأخلاقيات الإحيائية والاحتراف التابع إلى كلية الطب والمركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، بعنوان: «الخلايا الجذعية: بين الوعود والجدل»، وذلك في الفترة من (26 إلى 27 مارس / آذار 2016).

ويناقش المؤتمر أبرز القضايا المتعلقة بتطورات أبحاث الخلايا الجذعية بمشاركة مجموعة واسعة من الأطباء والباحثين الدوليين المتخصصين في مجال أبحاث الخلايا الجذعية.

ويسعى المؤتمر إلى استكشاف التبعات الأخلاقية والسريرية المتوقعة من الاكتشافات العلمية الجديدة في مجال الخلايا الجذعية ونظرة الأديان إلى تلك الاكتشافات وتطبيقاتها.

كما سيناقش التحديات والفرص المتاحة لأبحاث الخلايا الجذعية في المنطقة، ومناقشة ضرورة وضع مبادئ أخلاقية توجيهية لأبحاث الخلايا الجذعية، بالإضافة إلى مناقشة الملامح العامة للمبادئ التوجيهية المنقَّحة لأبحاث الخلايا الجذعية، وتبيان دور لجنة الأخلاقيات في الإشراف على التوجهات المبتكرة لأبحاث الخلايا الجذعية.

ويتناول المؤتمر بعض التحديات التي يواجهها واضعو السياسات في الاستجابة لعلم الخلايا الجذعية، والتطرق إلى بعض العقبات التي تعترض تطوير الإجماع على سياسات استعمال الخلايا الجذعية اليوم، والتعرف على معايير السياسات العامة ذات المصداقية الأخلاقية في مجال أبحاث الخلايا الجذعية، ومناقشة بعض نقاط القوة والضعف في المناهج الحالية للحد من مخاطر سوء السلوك.

ويعقد المؤتمر بالشراكة مع مركز كليفلاند للتعليم الطبي المستمر المعتمد من قبل مجلس الاعتمادية الأميركي للتعليم الطبي المستمر.

وقال نائب رئيس جامعة الخليج العربي خالد سعيد طبارة: إن «جامعة الخليج العربي تستضيف هذا المؤتمر في سبيل تبنيها العلوم الفريدة والنادرة، وفي سياق دعمها للتطورات العلمية التي تشهدها الحقبة الجديدة من العلوم الطبية، وهي في هذا السياق أطلقت مؤخراً مؤتمر الجينوم البحريني في مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم، بمشاركة دولية واسعة لوضع اللبنات الأولى لإعداد خارطة للجينوم البحريني تمهد لتحول السياسات الصحية نحو الطب الشخصي الذي يراعي توفير علاجات موجهة إلى كل مريض بحسب طبيعة خصائصه الجينية».

وأضاف طبارة «كما تطلق جامعة الخليج العربي أول برنامج في الخليج العربي في مجال الطب الشخصي في (سبتمبر/ أيلول المقبل) تعزيزاً لهذا النهج».

وتابع «كذلك فإن العلاج المبني على الخلايا الجذعية يعتبر ثورة علمية على الصعيد الطبي مازالت في مهدها، وهي بحاجة إلى المناقشة والبحث، وضبط السياسات الخاصة بالتجارب الإكلينيكية المتعلقة بها، وهو ما تسعى إليه جامعة الخليج العربي من خلال استضافتها هذا المؤتمر».

وفي هذا السياق، تتعاون جامعة الخليج العربي مع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في تطوير لوائح تنظيم الأبحاث والعلاج باستخدام الخلايا الجذعية.

من جانب آخر بين خالد طبارة، أن اللجنة التنظيمية للمؤتمر أرسلت دعوات مشاركة لجميع الهيئات الصحية في البحرين، ولجميع كليات الطب في دول مجلس التعاون الخليجي، وقد قام بالتسجيل للمشاركة عدد كبير من دول الخليج والدول العربية الأخرى.

العدد 4934 - الخميس 10 مارس 2016م الموافق 01 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً