العدد 4935 - الجمعة 11 مارس 2016م الموافق 02 جمادى الآخرة 1437هـ

جامعة الدول العربية تصنف حزب الله منظمة إرهابية

قالت وكالة أنباء «الشرق الأوسط» الرسمية المصرية إن جامعة الدول العربية صنفت حزب الله اللبناني منظمة إرهابية أمس الجمعة (11 مارس/ آذار 2016) في ختام اجتماعات لمجلس وزراء الخارجية العرب.

وتابعت الوكالة أن مجلس وزراء الخارجية الذي استمرت اجتماعاته يومين في مقر الجامعة العربية في القاهرة «قرر اعتبار حزب الله اللبناني منظمة إرهابية». وقالت مصادر في جامعة الدول العربية لوكالة «رويترز» إن العراق ولبنان رفضا القرار.

وأكد وكيل وزارة الخارجية البحريني محمد مبارك سيار صدور القرار بقوله في مؤتمر صحافي: لدينا «قرار صادر من مجلس الجامعة يتضمن تسمية حزب الله إرهابيّاً».

لكن سيار أضاف أن العراق ولبنان تحفظا على القرار بينما كانت هناك «ملاحظة من الجزائر على بعض الأشياء».

بينما قال سفير السعودية في مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، أحمد قطان إنه لم يسمع تحفظات على القرار من الوفد الجزائري.

وقال في تصريحات لقناة «العربية» التلفزيونية: إن «القرار حظي بالإجماع ما عدا تحفظ من العراق ومن لبنان كالعادة. أما موضوع الملاحظة الجزائرية فهذا لم أسمع من أخي السفير الجزائري أي تحفظ أو أية ملاحظة على أي بند من البنود التي وردت في هذا القرار».

وفي وقت سابق أمس قال مصدر في وزارة الخارجية العراقية لـ «رويترز» في القاهرة إن الوفد السعودي انسحب من اجتماع للدورة 145 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بعد دفاع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري عن جماعتي «الحشد الشعبي» وحزب الله.

وقال المصدر العراقي، الذي رفض الكشف عن اسمه: «الوفد السعودي انسحب من قاعة الاجتماع بعد كلمة وزير الخارجية العراقي الذي رفض فيها المساس بالحشد الشعبي وسائر حركات المقاومة».

وأضاف المصدر أن وزير الخارجية العراقي، قال: إن «الحشد الشعبي وحزب الله حافظوا على كرامة العرب». ولم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية.

وفي (يناير/ كانون الثاني الماضي) استدعى العراق السفير السعودي بعد تلميحه إلى أن «الحشد الشعبي» تغذي المشاعر الطائفية في العراق.

وقال قطان إن قرار تصنيف حزب الله منظمة إرهابية اشتمل على فقرة أخرى «تستنكر التدخلات الإيرانية المستمرة في الشأن الداخلي لمملكة البحرين وما حدث هناك (في البحرين) من تأسيس جماعات إرهابية ممولة ومدربة من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الإرهابي».

وأضاف «يجب أن نشير إلى أن وزراء الداخلية العرب سبق أن اتخذوا هذا القرار نفسه (الخاص بحزب الله) في اجتماعهم الأخير في تونس وتحفظ عليه العراق ولبنان كالعادة».

وتابع قطان «حزب الله الإرهابي اختلفت تطلعاته بدلاً من مواجهة الاحتلال الإسرائيلي توجه بسلاحه إلى السيطرة على مقدرات لبنان وشعبه واحتلال بيروت وأصبح القرار اللبناني مختطفاً من قبل هؤلاء. ثم بدأوا بعد ذلك في إرسال قوات مدربة من أعضاء الحزب إلى سورية لقتال وقتل الشعب السوري ثم بدأوا في استخدام هؤلاء الأشخاص أنفسهم في زعزعة أركان الحكم في عدد من الدول الخليجية على رأسها البحرين... هو اختطف لبنان بتعليمات مباشرة من إيران».

وكان مجلس وزراء الخارجية العرب الذي تولت البحرين رئاسته الدورية في بداية الاجتماعات أمس الأول (الخميس) عين وزير الخارجية المصري السابق أحمد أبوالغيط أميناً عامّاً للجامعة العربية خلفاً للمصري أيضا نبيل العربي الذي تنتهي ولايته في (30 يونيو/ حزيران).

وقالت قطر إنها تتحفظ على شخص أبوالغيط الذي كان وزيراً في السنوات السبع الأخيرة من حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي رحبت قطر بإسقاطه في انتفاضة (يناير 2011).

العدد 4935 - الجمعة 11 مارس 2016م الموافق 02 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً