العدد 4936 - السبت 12 مارس 2016م الموافق 03 جمادى الآخرة 1437هـ

35 في المئة من المهنيين في البحرين يتوقعون تحسّن ظروف الأعمال خلال عام

 أبدى 22% من المجيبين في البحرين توقعات إيجابية بخصوص مستقبل اقتصاد المملكة، بحسب مؤشر ثقة المستهلك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه مؤخراً بيت. كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة YouGov، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق.

الوضع الاقتصادي للمملكة

يعتقد حوالي واحد من أصل خمسة مجيبين في البحرين (19%) أن ظروف الأعمال في المملكة ’جيدة‘ أو ’جيدة جداً‘. وكانت توقعات المجيبين في البحرين ايجابية، حيث أشار أكثر من الثلث (35%) إلى أنهم متفائلون بشكل كبير تجاه المستقبل، متوقعين تحسّن ظروف الأعمال خلال عام من الآن.

وفي الوقت الذي أشارت فيه نسبة منخفضة (11%) من المجيبين في البحرين إلى تحسّن اقتصاد المملكة خلال الأشهر الستة الماضية، توقع حوالي ربع المجيبين (22%) تحسّن الاقتصاد خلال الأشهر الستة المقبلة.

 

الوضع الاقتصادي الشخصي

صرّح 39% من المجيبين في البحرين بأن وضعهم المالي الشخصي بقي كما كان قبل ستة أشهر (13% قالوا أنه أفضل مما كان عليه قبل ستة أشهر، في حين قال 42% أنه أصبح أسوأ). ويعتقد 30% منهم أن أوضاعهم الاقتصادية الشخصية ستتحسن خلال الأشهر الستة المقبلة، في حين يقول 32% أنها ستبقى على حالها. وبالنسبة لتوقعات المجيبين تجاه تكاليف المعيشة خلال الأشهر الستة المقبلة، يتوقع 85% من المجيبين ارتفاعها، في حين قال 4% أنها ستبقى على حالها.

وقال 66% من المجيبين في البحرين أن مدّخراتهم انخفضت بالمقارنة مع العام الماضي، في حين صرّح 5% منهم أن مدّخراتهم ارتفعت، وقال 24% أنها بقيت على حالها.

الاستثمارات الشخصية

يخطط 21% من المجيبين في البحرين للاستثمار في شراء سيارة خلال العام القادم. حيث صرّح 37% منهم أنهم يخططون لشراء سيارة جديدة، مقابل 31% ممن يفكّرون بشراء سيارة مستعملة. في حين لا ينوي 65% من المجيبين شراء سيارة خلال الفترة نفسها.

وفيما يتعلق بالاستثمار في العقارات، قال 20% من المجيبين في البحرين أنهم يخططون للاستثمار في شراء عقار خلال الأشهر الـ 12 المقبلة. حيث يخطط 44% منهم شراء ‘شقة‘، في حين ينوي 31% شراء ’فيلا/ منزل مستقل/ شاليه‘، ويخطط 19% لشراء عقار تجاري. ويخطط نصف المجيبين (50%) الذين يفكّرون بالاستثمار في شراء عقار في البحرين لشراء عقار جديد خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، مقابل 28% ممن يفكرون بشراء عقار مستعمل.

أما بالنسبة للمنتجات الاستهلاكية، قال 24% من المجيبين في البحرين أنهم يخططون لشراء جهاز لوحي أو هاتف ذكي خلال الأشهر الستة المقبلة، في حين ينوي 22% شراء أثاث. وقال 14% أنهم يخططون لشراء كمبيوتر مكتبي أو محمول خلال الفترة نفسها. كما يخطط المجيبون لشراء شاشات تلفزيون LCD أو بلازما (10%)، وغسّالة (10%)، وجهاز طهي (10%).

توقعات فرص العمل في البحرين

يعتقد 18% من المجيبين بأنه يوجد حالياً الكثير من فرص العمل في البحرين، حيث أشار 8% منهم توافرها في العديد من القطاعات و10% في عدد محدود من القطاعات.ويتوقع 15% من المجيبين في البحرين زيادة فرص العمل خلال الأشهر الستة المقبلة.

وصرّح 21% من المجيبين العاملين في البحرين بأن عدد الموظفين في شركاتهم شهد تزايداً خلال الأشهر الستة الماضية، في حين يعتقد 41% من المجيبين عكس ذلك. ويتوقع 28% من المجيبين ازدياد عدد الموظفين في شركاتهم خلال الأشهر الستة المقبلة.

أما بالنسبة لمستويات الرضا، قال 44% من المجيبين في البحرين أنهم ’راضون‘ عن فرص النمو المهني. وعبّر 36% عن رضاهم عن التعويضات الحالية، في حين قال 42% أنهم غير راضين عن الرواتب والبدلات الحالية. وفيما يتعلق بالفوائد غير النقدية، عبّر 39% من المجيبين في البحرين عن رضاهم عنها، و41% عن عدم رضاهم. وقال 41% من المجيبين في البحرين أنهم راضون عن الأمن الوظيفي.

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت. كوم: "على الرغم من الهبوط الذي شهده مؤشر ثقة المستهلك، أبدى المجيبون توقعات إيجابية ومتفائلة. في الواقع، يتوفر في بيت. كوم يومياً أكثر من 10,000 وظيفة شاغرة، ناهيك عن العدد الكبير من أصحاب العمل الذين يستخدمون خدمة البحث عن السير الذاتية دون الإعلان عن وظائفهم الشاغرة على الموقع، ويمكن للشركات تجربة هذه الخدمة مجاناً عبر الرابط www.bayt.com/en/search-cv/.

كما وتشهد معدلات الباحثين عن وظائف المسجّلين في بيت. كوم نمواً متواصلاً بمعدل 12,000 عضوا جديدا يومياً، الأمر الذي يعكس تحسّن سوق التوظيف في مختلف المجالات والقطاعات. وفي ظل سوق العمل الحالي الذي يشهد تنافساً شديداً بين المرشحين، ننصح كافة المهنيين بجذب انتباه أصحاب العمل من خلال إنشاء صفحات خاصة بهم على بيت. كوم وتعزيز ظهورهم على محركات البحث. نحن في بيت.كوم نسعى جاهدين لتمكين الباحثين عن وظائف والشركات في المنطقة على حد سواء من خلال تزويدهم بأحدث التقنيات والأدوات وآخر دراسات سوق العمل."

ومن جانبها قالت مديرة الأبحاث في YouGov إليسافيت فراكا: "يلعب رأي المستهلك دوراً مهماً في التعرّف على التوقعات المتعلقة بظروف العمل والوضع الاقتصادي في أي دولة. وعلى الرغم من التوقعات الإيجابية تجاه المستقبل، الا أن ارتفاع تكاليف المعيشة سيؤثر سلباً على مستويات إدخار الأشخاص."

تم جمع بيانات مؤشر ثقة المستهلك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بيت.كوم عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 27 يناير و10 فبراير 2016، بمشاركة 3,905 شخصا من الإمارات، والسعودية، وقطر، وعُمان، والكويت، والبحرين، وسوريا، والأردن، ولبنان، ومصر، والمغرب، وتونس، والجزائر. وشمل الاستبيان مشاركين من الجنسين  أعمارهم 18 عاماً فما فوق، ومن جميع الجنسيات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:37 ص

      العنوان الصحيح 65 بالمائة يتوقعون ان تسؤ ظروف الاعمال. الحقيقة المجردة ان الافراد قدراتهم الشرائية هبطت لان بدل ان يعيشوا على مدخول جيد عاشوا على الدعم الحكومي والان اختفى الدعم و ارتفعت الاسعار ومد رجولك على قد لحافك اما التجار و المستثمرين ايضا جاؤوا بسبب الدعم الحكومي والان اختفى الدعم و ارتفعت الخدمات ويجب ان يتحملوا تبعات قرارهم. فليكن درس للجميع

اقرأ ايضاً