العدد 4937 - الأحد 13 مارس 2016م الموافق 04 جمادى الآخرة 1437هـ

إسرائيل تسعى إلى تقسيم الضفة والقدس

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد الخبير المختص في شئون الاستيطان خليل التفكجي، أن حكومة الاحتلال تسعى إلى تقسيم الضفة الغربية إلى عدة قطاعات مفصولة، لا يتم التواصل بينها إلا عن طريق الجانب الإسرائيلي ، وفق ما قالت صحيفة عكاظ السعودية اليوم الإثنين (14 مارس/آذار2016).

 وقال التفكجي في تصريحات أمس (الأحد) إن حكومة الاحتلال تسعى إلى تقسيم الضفة إلى عدة قطاعات يسهل السيطرة عليها، بالإضافة إلى إقامة القدس الكبرى وضم كتلة «غوش عتصيون» الاستيطانية إلى منطقة القدس عن طريق الشوارع والأنفاق والسكك الحديدية .

وأضاف إذا نظرنا إلى خارطة الضفة الغربية اليوم، نرى أن الاستيطان لا يتواصل في داخل الكتل الاستيطانية وحسب، بل في المناطق البعيدة عن هذه المخططات، لكن ضمن رؤية واضحة.

وأشار التفكجي إلى أن الجانب الإسرائيلي لا يفكر إلا بدولة واحدة وهي الدولة العبرية، حيث بدأ بتنفيذ مخطط الشوارع الالتفافية التي تصل بين المستوطنات الإسرائيلية وتتجاوز القرى الفلسطينية، لافتاً إلى قيام الاحتلال بتفريغ الأغوار الفلسطينية من البدو عن طريق التطهير العرقي، وإقامة جدار الضم والتوسع العنصري. ورأى الاستيطان أن هذه الرؤية الإسرائيلية هي ليست فقط استيطانا وإنما إقامة بنية تحتية، مشيراً لمحاولات إسرائيلية لتوسيع المستوطنات التي تقع خارج حدود بلدية الاحتلال في القدس مثل «معاليه أدوميم» التي تقع ضمن ما يسمى «القدس الكبرى»، والتي تعادل 10% من مساحة الضفة الغربية.الجدير بالذكر أن إسرائيل تسعى لبناء ألف وحدة استيطانية جديدة في أربع مستوطنات في القدس ليس بالجديد،وضع عام 1994 ضمن برنامج يسعى لتهويد المدينة المقدسة، وإحداث تغيير جذري في قضية الديموغرافية لصالح دولة الاحتلال،

وتهدف المخططات الاستيطانية على تأكيد على أن هناك رؤية إسرائيلية واضحة ملخصها أن المدينة المقدسة هي عاصمة لدولة واحدة، وهي الدولة العبرية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً